وضع تصور مكتمل لديناصور مشى على قدمين

وضع تصور مكتمل لديناصور مشى على قدمين

تم اكتشافه لأول مرة في شمال غربي الصين
الاثنين - 12 ذو القعدة 1440 هـ - 15 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14839]
صورة متخيلة لشكل الديناصور
القاهرة: حازم بدر
وضع علماء للحفريات تصوراً مكتملاً لتشريح ديناصور مشى على قدمين، تم اكتشافه لأول مرة في شمال غربي الصين.
وتوصل العلماء المشاركون في وضع التصور، إلى نتاج عملهم بعد سلسلة مقالات بحثية بدأ نشرها تباعاً بمجلة «علم الحفريات الفقارية» في 8 يوليو (تموز) الحالي، وانتهت أول من أمس. وكان الديناصور أوروراسيراتوبس (Auroraceratops) واحداً من أنواع الديناصورات التي عرفت من بقايا شحيحة جداً، حيث عرف في 2005 من جمجمة واحدة فقط اكتشفت في صحراء جوبي شمال غربي الصين، ولكن توالت الحفريات المتعلقة بالنوع نفسه بعد ذلك، والتي وصلت إلى 80 حفرية، ليصبح هذا الديناصور الآكل للعشب واحداً من الأعداد القليلة المعروفة من هياكل عظمية كاملة له.
وخلال سلسلة المقالات البحثية التي كتبها أصحاب هذه الاكتشافات من جامعة بنسلفانيا، وأكاديمية العلوم الصينية، وجامعة قانسو شمال غربي الصين، تم وصف التشريح الخاص بالديناصور وتطوره.
ووضع الباحثون هذا الديناصور الذي عاش قبل نحو 115 مليون عام، عضواً مبكراً من مجموعة «سيراتوبس»، وهي الديناصورات القرناء (يوجد بوجهها قرون)، وهي المجموعة نفسها التي ينتمي إليها الديناصور «ترايسيراتوبس».
وعلى عكس «ترايسيراتوبس» الضخم، فإن الباحثين ذهبوا في مقالاتهم إلى أن «أوروراسيراتوبس» كان صغيراً، طوله يتراوح بين 17 بوصة (44 سم) و49 بوصة (1.25 متر)، ويزن في المتوسط 34 رطلاً (15.5 كجم).
وبينما كان «ترايسيراتوبس» يحتوي على هدب عظمي ضخم يقبع خلف قرونه الثلاثة التي توجد بالوجه، فإن «أوروراسيراتوبس» كان يمتلك هدباً عظمياً قصيراً وقروناً صغيرة جداً.
ومن هذا التوصيف الشكلي إلى أوصاف أكثر دقة، حيث ذهب الباحثون إلى أن «أوروراسيراتوبس» يمتلك مميزات متعددة للهيكل العظمي، مثل عظم الفخذ المنحني ومخالب طويلة، ترتبط بشكل لا لبس فيه مع المشي على القدمين.
ويقول أكمل إريك مورشهاوسر أستاذ الحفريات بجامعة إنديانا، إن هذا التوصيف المكتمل للديناصور «أوروراسيراتوبس»، يمكن أن يوفر الآن صورة أفضل لنقطة البداية للتغييرات بين الديناصورات ثنائية القدمين، وتلك التي مشت على أربع.
ويضيف في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني لجامعة إنديانا أول من أمس، أنه «قبل هذا التوصيف المكتمل كنا نعتمد على الديناصور بيسيتاكوسورس (Psittacosaurus) لمعرفة كيف بدت آخر الديناصورات التي مشت على قدمين».
الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة