«سوذبيز» تستعد لبيع مجموعة الكونت دو ريب من القطع الفنية والمخطوطات

زوجته جاكلين جمعت الثياب الثمينة وتعتبر من آخر {ملكات} باريس

صالون الكونت دو ريب
صالون الكونت دو ريب
TT

«سوذبيز» تستعد لبيع مجموعة الكونت دو ريب من القطع الفنية والمخطوطات

صالون الكونت دو ريب
صالون الكونت دو ريب

بعد أن اشتراها رجل الأعمال الفرنسي باتريك دراهي، تمكنت دار «سوذبيز» للمزادات العلنية من التعاقد على بيع المجموعة النفيسة للقطع الفنية، العائدة للكونت والكونتيسة دو ريب. وتستعد الدار لطرح هذه المجموعة من اللوحات والأثاث في أول بيع كبير، يشرف عليه مالكها الجديد. ومن المقرر أن تستضيف المزاد، في الربيع المقبل «غاليري شاربونتييه»، وهي صالة للعرض، تقع مقابل قصر «الإليزيه» في باريس.
في انتظار ذلك، أقيم في العاصمة البريطانية لندن معرض لـ4 قطع أساسية من المجموعة، تعطي صورة عن قيمتها، وهي لوحات تعود للقرنين السابع عشر والثامن عشر، جرى شحنها إلى فرع الدار في «بوند ستريت». ويترقب خبراء الأعمال الفنية الثمينة وهواة اقتنائها هذا المزاد، الذي جاء الإعلان عنه أشبه بالمفاجأة السارة. وكان صاحب المجموعة الكونت إدوار دو ريب قد فارق الحياة عام 2013، وآلت الملكية بكاملها إلى شريكة حياته الكونتيسة جاكلين، التي تبلغ حالياً من العمر 90 عاماً. واشتهر الزوجان في النصف الثاني من القرن الماضي بأنهما من أكبر جامعي الأثاث واللوحات والمنحوتات العريقة والنادرة. وقد احتفظا بقسم كبير من مقتنياتهما في منزلهما، الذي يملكانه في الدائرة الثامنة من باريس.
وللكونتيسة «الوريثة» علاقات طيبة مع دار «سوذبيز»، تعود إلى أيام صديقتها الراحلة النبيلة لور دو بوفو كراون. هذا ما يوضحه ماريو تافيلا، رئيس الدار في أوروبا. ويضيف أن مجموعة الكونت دو ريب بدأت على يد جدّه منذ أواسط القرن التاسع عشر. وقد استمرت في التوسع، مع إضافة قطع جديدة إليها طوال القرن الماضي. وبعد اقترانها بالكونت دو ريب، صارت الكونتيسة جاكلين تهتم باقتناء رسوم من الفنون التزيينية ومخطوطات نادرة. وكان لذوقها الكلاسيكي المميز فضل في انتقاء كثير من كتب الأدب الفرنسي.
ونظراً لضخامة المجموعة، فإن 3 حصص تقررت لتفريق قطعها الموجودة في منزل الزوجين، الذي كان المهندس أوغست ترونكوا قد أشرف على بنائه عام 1865. وهو يعد واحداً من البيوت الأرستقراطية القلائل التي حافظت على تألقها في قلب باريس. وستكون حصة البيع الأولى مخصصة للأعمال الفنية، والثانية مخصصة للمخطوطات والكتب النادرة، والثالثة لمزاد الأثاث.
من أبرز قطع المجموعة منحوتتان برونزيتان لأنطونيو سوزيني، كانتا تزينان قصور ملوك فرنسا القدماء. وهناك لوحة لإليزابيت فيجيه لوبرون، تمثل منظراً غرائبياً لآلهة الجمال فينوس، وهي تقدم حزامها لجونون. ورسمت هذه اللوحة بناء على طلب من الكونت شارل فيليب، شقيق الملك لويس السادس عشر. ولما قامت الثورة الفرنسية تمت مصادرة تلك اللوحة مع غيرها من المقتنيات التي كانت تزين قصر الكونت، وحفظت في «أوتيل نيل»، في باريس.
صاحب المجموعة، إدوار دو ريب، كان رئيساً لجمعية أصدقاء متحف «أورساي» للفن الحديث، وعضواً في جمعية متاحف باريس. وقد أغدق خلال حياته على اقتناء الأعمال الفنية وترميمها ومساعدة متاحف الدولة في الحصول على ما تصبو إليه منها. وهو قد ورث هذه الهواية من والده الذي كان عاشقاً كبيراً للكتب النادرة والمخطوطات. كما شغل مناصب إدارية بارزة، منها رئاسته لمصرف «ريفو» الذي كان الداعم الأساسي للمؤسسة الفرنسية، ولحزب التجمع من أجل الجمهورية. الأمر الذي انتهى بالتحقيق معه في قضية تبييض أموال، عام 2000. لكنها انتهت بتبرئته من التهمة. أما زوجته الكونتيسة جاكلين دو ريب فتعتبر واحدة من أخريات «ملكات باريس»، كما وصفها مصمم الأزياء فالنتينو. وإلى جانب رعيتها كثيراً من الأعمال الإنسانية والخيرية، اشتهرت بارتيادها الحفلات، حيثما سافرت في العالم كان ميلها الكبير للثياب الثمينة. وقد دخل اسمها قائمة «النساء الأكثر أناقة في الكرة الأرضية». ورغم انتمائها لعائلة ثرية فإنها مارست في شبابها كثيراً من المهن، مثل الصحافة والإخراج المسرحي. وفي ثمانينات القرن الماضي، لاحظ المصمم إيف سان لوران موهبتها في تنسيق الثياب والألوان، فنصحها بافتتاح شركتها الخاصة للأزياء. وبالفعل قدّمت في ربيع 1983 عرضاً لأول مجموعة من تصميمها، بحضور عدد من كبار المصممين، الذين كانت ترتدي ثيابهم، وأولهم سان لوران، وشريكه بيير بيرجيه.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.