التضخم الصيني يستقر عند مستوياته في 15 شهراً

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة الأربعاء استقرار معدل التضخم في الصين خلال يونيو (حزيران) الماضي عند مستوى 2.7 في المائة سنويا، وهو أعلى مستوى في 15 شهرا، كما أنه ذات مستواه في مايو (أيار) الماضي، وذلك دون مفاجآت كبيرة وفقا لتوقعات أغلب المحللين.كما أن معدل التضخم الأساسي في الصين استقر أيضاً في الشهر الماضي عند مستويات مايو مُسجلاً 1.6 في المائة، وأشارت البيانات إلى أن أسعار الفاكهة ساهمت في دعم معدل التضخم، حيث زادت بنحو 42.7 في المائة على أساس سنوي، أما أسعار لحم الخنازير فزادت بنسبة 21.1 في المائة.
أما على أساس شهري فانخفض مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بنحو 0.1 في المائة في يونيو، بحسب بيانات مصلحة الإحصاء الوطني الصينية، وذلك بعد أن كانت قد سجلت استقرارا شهريا خلال مايو الماضي.
وأوضحت المصلحة أنه في النصف الأول من العام ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.2 في المائة، بالمقارنة مع ذات الفترة من العام المنصرم.
وزادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.3 في المائة على أساس سنوي الشهر الماضي، بارتفاع عن 7.7 في المائة في مايو، فيما صعدت أسعار المواد غير الغذائية بمعدل 1.4 في المائة، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن شهر مايو.
وسجل مؤشر أسعار المستهلك في كل من المناطق الحضرية والريفية نموا بواقع 2.7 في المائة على أساس سنوي.
وفي تقرير منفصل، ذكر المكتب أن أسعار المنتجين (الجملة) سجلت خلال يونيو الماضي استقرارا مقارنة بمستواه في الشهر نفسه من العام الماضي، لتظل عند أدنى قراءة منذ أغسطس (آب) 2016... في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الأسعار بنسبة 0.2 في المائة، بعد انخفاضها بنسبة 0.6 في المائة خلال مايو الماضي. وعلى أساس سنوي، قالت مصلحة الدولة للإحصاء أمس الأربعاء إن مؤشر أسعار المنتجين في الصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، ارتفع بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2019، وكان المؤشر ثابتاً في يونيو بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وانخفضت أسعار المصانع لمواد الإنتاج بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي في يونيو، مقارنة بنمو بلغ 0.6 في المائة في مايو. بينما ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 0.9 في المائة على أساس سنوي في يونيو، دون تغيير مع النمو المسجل في مايو.
ومن جهة أخرى، قال أكبر اتحاد لصناعة السيارات في الصين الأربعاء إن مبيعات السيارات في البلاد تراجعت 9.6 في المائة في يونيو الماضي مقارنة بها قبل عام، مواصلة الهبوط للشهر الثاني عشر على التوالي في أكبر سوق للسيارات في العالم.
وذكر اتحاد مصنعي السيارات في الصين أن المبيعات نزلت إلى 2.06 مليون سيارة. ويأتي ذلك عقب تراجع نسبته 16.4 في المائة في مايو، و14.6 في المائة في أبريل (نيسان)، فضلا عن أول انكماش سنوي منذ التسعينات في العام الماضي وسط تباطؤ النمو الاقتصادي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة. وانخفضت المبيعات في النصف الأول من العام 12.4 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 12.3 مليون سيارة.