مدير الإيسيسكو يبحث مع المديرة العامة لليونيسكو سبل تعزيز علاقات التعاون

مدير الإيسيسكو يبحث مع المديرة العامة لليونيسكو سبل تعزيز علاقات التعاون

في إطار زيارة عمل يقوم بها إلى باريس
الأربعاء - 8 ذو القعدة 1440 هـ - 10 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14834]

استقبلت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، أول من أمس، في مكتبها بباريس، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والوفد المرافق له. المكون من مدير العلاقات الخارجية والتعاون، والمستشار الثقافي للمدير العام، واختصاصية برامج في مديرية العلاقات الخارجية والتعاون.
وخلال هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار برنامج زيارة عمل يقوم بها المدير العام للإيسيسكو لمدينة باريس، بحث الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين المنظمتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذات الأولوية المشتركة بالنسبة لهما، مثل قضايا المحافظة على التراث الثقافي المادي واللامادي والطبيعي، وخاصة التراث المعرض للخطر في الدول الأعضاء، وبناء القدرات في هذا المجال، وقضايا التربية عموماً، وتعليم الفتيات في أفريقيا على وجه الخصوص. بالإضافة إلى القضايا المرتبطة بالأخلاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا، ولا سيما أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. واتفقا على عقد اجتماع للجنة المشتركة قبل نهاية السنة الحالية لدراسة التفاصيل الإجرائية والتنفيذية لمقترحات أنشطة التعاون لعامي 2020 - 2021. كما اتفقا على تعزيز قنوات التنسيق والتشاور بين المنظمتين.
يذكر أن الإيسيسكو واليونيسكو وقّعتا اتفاقية تعاون عام 1984. تم تجديدها في عام 2010. كما وقعتا اتفاقية إطارية في 5 يونيو (حزيران) 2012 لتعزيز التعاون الطويل الأمد بينهما، وصادقتا على برنامج جديد للشراكة سنة 2017. وفي هذا الإطار نفذت المنظمتان عدداً مهماً من البرامج والأنشطة في المجالات التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية لفائدة الدول الأعضاء.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة