تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد وحدة إسقاط ضوئي محمولة، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة منها تطبيق لحماية خصوصيتك الرقمية، وآخر لتعلم كثير من اللغات ولتعليم اللغة العربية للناطقين بالإنجليزية، بالإضافة إلى تطبيق لالتقاط صور مميزة بالحركة البطيئة، وتطبيق يتخصص في نسخ النصوص من داخل التطبيقات.
وحدة إسقاط ضوئي محمولة
ستعجبك وحدة الإسقاط الضوئي «سينيمود» Cinemood الصغيرة التي تتسع داخل راحة يدك وتعرض المحتوى على الجدران والشاشات. وتقدم الوحدة سعة تخزينية مدمجة تكفي لتشغيل 150 عرضا، إلى جانب قدرتها على تشغيل العروض من وحدات «يو إس بي» المحمولة وتشغيل المحتوى من الإنترنت (مثل عروض «يوتيوب») عبر شبكات «واي فاي» اللاسلكية والسماعات المدمجة، وهي تعمل لمدة 5 ساعات قبل الحاجة لمعاودة شحنها. ويمكن وصل الوحدة بالهواتف الجوالة لاسلكيا من خلال تطبيقها الخاص، وذلك لتشغيل المحتوى من الهاتف الجوال بكل سهولة. وتدعم الوحدة عرض الصورة بدقة 1080 وبقطر 3.5 متر وبوزن 225 غراما، ويبلغ سعرها 349 دولارا، ويمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية.
حماية الخصوصية
ويهدف تطبيق «جامبو: برايفسي» Jumbo: Privacy المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» إلى حماية خصوصية المستخدمين عبر الإنترنت، حيث سيساعدك على إدارة بياناتك وتأمينها على حساباتك الموجودة في «فيسبوك» و«تويتر» و«غوغل» (و«إنستغرام» قريبا). ويساعد التطبيق على اكتشاف مواطن الضعف في حساباتك ومعالجتها، حيث يعمل على إيقاف تتبع الإعلانات المستهدفة لك ومنع تتبع موقعك الجغرافي، وإدارة الأذونات وحذف سجل التصفح وحذف التغريدات القديمة التي لم تعد بحاجة لها لخفض فرص تتبع نشاطك عبر الإنترنت، وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق لا يجمع أي بيانات عنك، وسيشرح أسباب كل إجراء يقوم به لحماية خصوصيتك. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.
صور مميزة بالحركة البطيئة
إن كنت من محبي التقاط صورك وعروض الفيديو القصيرة ومشاركتها مع الآخرين عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة، فسيعجبك تطبيق «سلوموغرافر» SlowMoGrapher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي يستطيع تحويل صورك وعروض الفيديو إلى صور متحرك بامتداد GIF مدتها 3 ثوان وبسرعة 240 صورة في الثانية، وذلك للحصول على صور بالحركة البطيئة للحظة معينة وتسهيل مشاركتها مع الآخرين. ويقدم التطبيق مجموعة كبيرة من الفلاتر ومؤثرات الانتقال بين الصور وعروض الفيديو، بالإضافة إلى إمكانية تحرير عدة عروض أو صور في آن واحد. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.
نسخ النصوص من داخل التطبيقات
وبإمكانك نسخ النصوص من داخل أي تطبيق، حتى لو كان لا يدعم هذه الميزة، باستخدام تطبيق «يونيفيرسال كوبي» Universal Copy المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». وسيعرض التطبيق شريطا يسمح بنسخ المحتوى من داخل أي تطبيق من خلال لوحة الإشعارات، وذلك بالنقر عليه ومن ثم النقر المطول فوق النص ونسخه بسهولة ومن ثم لصقه داخل أي تطبيق آخر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
تعلم العربية للناطقين بالإنجليزية
وسيساعدك تطبيق «دولينغو» Duolingo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» على تعلم أكثر اللغات شيوعا في العالم، وهو يسمح بتعلم اللغة العربية للناطقين بالإنجليزية. وهو مفيد للمستخدم سواء كان يتعلم الأساسيات أو يبحث عن تدريبات على القراءة والكتابة والتحدث. ويقدم التطبيق دروسا شبيهة بالألعاب في 5 دقائق يوميا. ويقدم التطبيق الأحرف الأبجدية والاختلافات النحوية والصوتيات للغات بشكل تدريجي، وذلك للتأكد من أنه مرتاح في البنية اللغوية.
التطبيق مفيد لمن يستقر في بلد جديد أو يرغب في تعلم لغة البلد الذي سيقضي فيه إجازته المقبلة. ويمكن مشاهدة الإعلانات لاستخدام التطبيق مجانا أو الاشتراك بالخدمة للتخلص من الإعلانات. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.