مهرجان صغير يعرض 9 أفلام كردية قصيرة

مهرجان صغير يعرض 9 أفلام كردية قصيرة

تزامن مع الذكرى السنوية لوفاة المخرج العالمي الكردي يلماز غوناي
الجمعة - 18 ذو القعدة 1435 هـ - 12 سبتمبر 2014 مـ

أنتجت مديرية السينما الفنية في السليمانية بكردستان العراق 9 أفلام قصيرة في العام الحالي 2014. وعقب مشاركة بعض هذه الأفلام في كثير من المهرجانات السينمائية العالمية وفوز بعضها بجوائز قيمة، رأت مديرية فن السينما في السليمانية، التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان، وبالتعاون مع قاعة «سيتي سينما»، أنه من الضروري عدم حرمان الجمهور الفني، الذي يتصف دائما بالمتابعة والحضور، من مشاهدة هذه الأفلام، في مهرجان صغير للسينما (ميني فيستسفال)، في السليمانية.

تزامن المهرجان مع الذكرى السنوية لوفاة المخرج العالمي الكردي يلماز غوناي، الذي يعتبر أب السينما الكردية في العالم.

وعن هذه الفعالية الفنية، قال كامران نوري مدير مديرية السينما في السليمانية لـ«الشرق الأوسط»: «إن عرض الأفلام الـ9 جاء في غضون يومين، 4 أفلام وهي، فيلم «ريكورد - تسجيل» من كتابة وإخراج هاوراز محمد، وفيلم «خلاص» من إخراج آكو عزيز ميرزا، وفيلم «كرة» من كتابة وإخراج بروا كامل عطار، وفيلم «القصة الأولى» من كتابة وإخراج دانا كريم، عُرضت في اليوم الأول. أما الأفلام الـ5 الباقية، وهي «البيت والمنزل» من كتابة وإخراج شوان عطوف، وفيلم «البحث» من كتابة وإخراج كامران جمال، وفيلم «أمنية» من كتابة وإخراج كامران منصور، وفيلم «في أي وقت» من كتابة وإخراج شاخوان عبد الله، وفيلم «22 - 63» من كتابة وإخراج آزاد باستان، عُرضت في اليوم الثاني».

وأضاف نوري أن المديرية كرّمت المساهمين.

وفي نهاية الفعالية الفنية، نُظم حلقة حوار ونقاش بين المخرجين والفنانين من جهة وبين الجمهور، خصوصا الذين جاءوا من المدن الكردية الأخرى لمشاهدة الأفلام، وذلك لفتح المجال لمناقشة وتقييم مستوى الأفلام التي جرى عرضها.

وقال مدير مديرية السينما إنه في وقت يمر إقليم كردستان بهذا الظرف العصيب والحرب الدائرة ضد الإرهاب، نحن سعداء بأننا استطعنا إنجاز هذه الفعالية الفنية بنجاح مع حضور جمهور فني غفير.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة