أميركا تطلب 12.6 مليار دولار من قطب المخدرات «إل تشابو»

أميركا تطلب 12.6 مليار دولار من قطب المخدرات «إل تشابو»

السبت - 4 ذو القعدة 1440 هـ - 06 يوليو 2019 مـ
قطب المخدرات المكسيكي خواكين «إل تشابو» غوزمان في قبضة الأمن الأميركي (أ.ف.ب)

قال ممثلو الادعاء الاتحادي في أميركا أمس (الجمعة) إنهم يسعون للحصول على ما قيمته 12.6 مليار دولار من أصول قطب المخدرات المكسيكي خواكين «إل تشابو» غوزمان.
وأوضح ممثلو الادعاء أن المبلغ الضخم يعتبر بمثابة تقدير «متحفظ» للمبالغ التي جمعها غوزمان من الجرائم المرتبطة بالمخدرات.
وأدانت هيئة محلفين في نيويورك في فبراير (شباط) الماضي غوزمان (62 عاماً) بتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة لعقود من الزمن.
وقال ممثلو الادعاء إن غوزمان مسؤول عن بيع أكثر من 500 ألف كيلوغرام من الكوكايين في الولايات المتحدة، تقدر قيمتها بـ11.8 مليار دولار، فضلاً عن مئات الملايين من بيع الماريغوانا والهيروين.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومة الأميركية ستتمكن من استعادة هذه الأموال من غوزمان أم لا.
ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عن جيفري ليشتمان محامي غوزمان قوله في المحكمة يوم (الجمعة) إن «هذه ممارسة نظرية بدرجة كبيرة نظراً لأن الحكومة لم تحدد مطلقاً مكان وجود بنس واحد من الـ12.6 مليار التي جمعها غوزمان في صورة أرباح».
وقد رفض قاض في نيويورك الأسبوع الماضي طلباً تقدم به فريق الدفاع عن غوزمان لإجراء محاكمة جديدة.
وكان القاضي بريان كوجان قد رفض يوم (الأربعاء) الماضي طلباً من محاميي غوزمان بإجراء تحقيق في سوء سلوك أحد أعضاء هيئة المحلفين وإمكانية إعادة المحاكمة.
وقال فريق الدفاع عن غوزمان إن موكلهم لم يحصل على محاكمة عادلة، وأشاروا إلى مقابلة مع أحد أعضاء هيئة المحلفين، قال فيها إن المحلفين وآخرين كانوا يتابعون بشكل روتيني التغريدات على موقع «تويتر» أثناء نظر القضية، وأصبحوا على علم بالتقارير الإخبارية، وهو ما يتناقض مع أوامر القاضي.
وكان غوزمان قد اعتقل في يناير (كانون الثاني) 2016 بعد 6 أشهر من هروبه من سجن في المكسيك، ثم سُلم إلى الولايات المتحدة في أوائل عام 2017.


أميركا المخدرات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة