ليبرمان يتهم المستوطنين بتشكيل كتائب عدوانية في الضفة الغربية

ليبرمان يتهم المستوطنين بتشكيل كتائب عدوانية في الضفة الغربية

الخميس - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 04 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14828]

هاجم قادة اليمين المتطرف وزير الدفاع السابق في الحكومة الإسرائيلية زعيم حزب اليهود الروس (يسرائيل بيتينو)، أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء، بسبب تصريحاته الحادة ضدهم وضد القيادات السياسية والدينية للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية وقوله إنهم يقيمون كتائب عدوانية تنظم الاعتداءات على كل من يخالفها الرأي، ليس فقط من العرب بل أيضا من اليهود.
وكان ليبرمان يتكلم في مؤتمر هرتسليا السنوي للبحوث الاستراتيجية، أول من أمس، الثلاثاء، فقال إنه «في يوم من الأيام كان هذا التيار في اليهودية يقيم مدارس تدريب لخريجي المدارس الثانوية في جيل ما قبل التجنيد العسكري، وتمكن من تخريج آلاف المقاتلين الأشاوس في الجيش دفاعا عن إسرائيل والمشروع الاستيطاني». وأضاف أن التيارات اليوم، تتحول إلى كتائب عسكرية مقاتلة لصالح أهداف ضيقة لخدمة أحزابها وتلاميذها الذين يتحولون إلى جيش عدائي لكل من يعترض طريقهم أو يخالف نهجهم، «وبات المتطرفون منهم يسيطرون على هذا التيار وعلى ممثليه في الحكومة، وصاروا يهددون القيم التي قام على أساسها الجيش الإسرائيلي فيصرح 40 في المائة منهم بأنهم مستعدون للتمرد على الأوامر العسكرية، إذا اصطدمت هذه الأوامر مع تعليمات رجال الدين الذين يعلمونهم في تلك المعاهد».
المعروف أن ليبرمان نفسه كان مستوطنا وقد خدم في حكومات كثيرة إلى جانب المستوطنين وأحزابهم، لكن ممارساتهم المتطرفة لم تعد محتملة حتى عنده.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة