استمرار الحظر الأميركي على نشاط «هواوي» في مجال الشبكات

قال بيتر نافارو، أحد المستشارين الاقتصاديين الرئيسيين للرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الثلاثاء)، إن الحظر الأميركي على استخدام تكنولوجيا شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة «هواوي» في مجال الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، لم يتغير.
وأضاف نافارو، في تصريحات لشبكة «سي إن بي سي» التلفزيونية الأميركية، أن الرئيس ترمب ونظيره الصيني شي جينبينغ اتفقا خلال لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية مطلع الأسبوع الحالي، على السماح ببيع «كمية صغيرة من الرقائق (الأميركية) إلى شركة هواوي، بناء على طلب الجانب الصيني تخفيف الحظر الأميركي المفروض على الشركة».
وشدد المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي على أن هذا التخفيف للعقوبات المفروضة على «هواوي» لن يؤثر على أي اعتبارات للأمن القومي الأميركي بشأن تكنولوجيا الجيل الخامس للهاتف المحمول، والتي تمثل منتجات «هواوي» فيها خطرا محتملا على الأمن.
وقال نافارو إن البيت الأبيض سيواصل الضغط على حلفائه في مختلف أنحاء العالم لمنع استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس من «هواوي»، مضيفا أن الرئيس ترمب ملتزم جدا بتحقيق ريادة الولايات المتحدة في تكنولوجيا الجيل الخامس، ومشيرا إلى أن واشنطن تعمل مع حلفائها الأوروبيين وشركات التكنولوجيا لمواجهة الصين.
ويذكر أن الولايات المتحدة لا تملك حاليا أي قدرة حقيقة على منافسة معدات شبكات الجيل الخامس التي تقدمها الشركة الصينية.
وتزايدت التوقعات حول تخفيف العقوبات الأميركية على شركة «هواوي» بما يتيح لشركات الرقائق والإلكترونيات الأميركية بتصدير منتجاتها للصين، في أعقاب لقاء ترمب وشي خلال قمة مجموعة العشرين.
وكانت الصين قد تعهدت بزيادة وارداتها من المنتجات الزراعية الأميركية، في الوقت الذي قررت فيه الدولتان تهدئة الحرب التجارية بينهما تمهيدا للوصول إلى اتفاق تجاري نهائي عبر المفاوضات.