برلمان العراق يمرر وزراء الدفاع والداخلية والعدل

بعد جدل استمر نحو 8 أشهر بشأن الحقائب الشاغرة في الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي، صوت البرلمان أمس، في أقل من ربع ساعة، على 3 وزراء من أصل 4.
الوزراء الذين جرى التصويت عليهم هم: نجاح حسن الشمري وزيراً للدفاع، وهو مرشح زعيم «ائتلاف الوطنية» إياد علاوي الذي غرد مرحباً به، وياسين الياسري وزيراً للداخلية وهو مرشح توافقي للكتل الشيعية، وفاروق أمين شواني وزيراً للعدل وهو مرشح كردي حصل على توافق صعب بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في إقليم كردستان (الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني)، فيما لم تتمكن سفانة الحمداني مرشحة زعيم «المشروع العربي» خميس الخنجر لحقيبة التربية، من نيل ثقة البرلمان لعدم حصول توافق عليها.
من ناحية ثانية، أعلن رئيس تيار «الحكمة الوطني»، عمار الحكيم، أمس، تخليه رسمياً عن رئاسة تحالف «الإصلاح والإعمار» بعد أيام قليلة من قرار تياره الذهاب إلى جبهة المعارضة في البرلمان. وكتب الحكيم في تغريدة على «تويتر»: «نثمن الثقة الكبيرة التي منحها لنا الإخوة في الهيئة القيادية لتحالف الإصلاح والإعمار، حيث قلدونا رئاسته طيلة المدة الماضية، ونتمنى أن نكون قد أدينا الأمانة وتحملنا المسؤولية على أحسن وجه».

المزيد...