«كارفور» تسلم إدارة أنشطتها في الصين لمجموعة محلية

أعلنت شركة «كارفور» الفرنسية العملاقة التي تخضع لإعادة هيكلة في فرنسا والخارج، تسليمها إدارة أنشطتها في الصين لمجموعة «سونينغ» المحلية.
وقالت «كارفور» في بيان أمس الأحد، إن «ثمن حيازة 80 في المائة من أسهم شركة كارفور الصين يساوي 4.8 مليار يوان، أي 620 مليون يورو»، وتوقعت «كارفور» إتمام عملية التسليم أواخر العام.
وفي ختام هذه العملية، تحتفظ المجموعة بنسبة 20 في المائة من الأسهم في الكيان الجديد وبمقعدين من سبعة في مجلس الإشراف في «كارفور الصين».
وينص الاتفاق الموقع مع مجموعة «سونينغ» على احتمال تسليم العشرين في المائة المتبقية للشركة الصينية خلال السنوات الأربع المقبلة.
وتضم «كارفور الصين» الحاضرة في هذا البلد منذ العام 1995 نحو 210 مراكز تجارية و24 متجراً صغيراً. وحققت المجموعة في العام 2018 أرباحا بقيمة 3.6 مليار يورو، بتراجع نسبته 10 في المائة خلال عام.
و«سونينغ» شركة توزيع عملاقة في الصين، ولها أكثر من 8881 متجراً في أكثر من 700 مدينة، والثالثة في مجال الشراء عبر الإنترنت في الصين، وفق بيانات واردة في بيان «كارفور».
ويأتي هذا الاتفاق الذي أعلن الأحد بعد تراجع تدريجي في السنوات الأخيرة لشركة «كارفور» في الصين التي أعاقها التأخر في التأقلم مع الثورة الرقمية وتآكل إيراداتها.
ولتصويب مسارها، أطلقت المجموعة الفرنسية أواخر العام 2017 خطة إعادة تنظيم سمحت «بخلق حركة إيجابية وسمحت بتعويض جزء من التراجع»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قريب من المجموعة. مع ذلك، لم تكف هذه الجهود لتحسين الربحية على نحو مستدام في «كارفور الصين»، ما دفع المجموعة إلى تسليم إدارة أنشطتها بعدما تواصل معها أفرقاء كثيرون في القطاع.
وأوضح المصدر أن «السوق الصينية»، في مجال التوزيع كما في مجالات أخرى: «قد انقلبت بالكامل، مع تطور سريع في المجال الرقمي، وتغير عادات الاستهلاك ودخول القطاع في مرحلة من التحول الاقتصادي».