ما هي الإقامة المميزة وكيف تفاعل السعوديون مع إطلاقها رسمياً؟

ما هي الإقامة المميزة وكيف تفاعل السعوديون مع إطلاقها رسمياً؟

الأحد - 20 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ
يوفر نظام الإقامة المميزة في السعودية 10 مليارات دولار سنوياً (الشرق الأوسط)
الرياض: عزيز مطهري
بدأ مركز الإقامة المميزة اليوم (الأحد) استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة السعودية، والتي تمنح المقيمين في السعودية، مزايا خاصة، تشمل الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، ومزاولة الأعمال التجارية، واستخدام ممرات السعوديين عبر منافذها.
ويمكن للمتقدم الاختيار بين نوعين من الإقامة المميزة السعودية: الأول الإقامة المميزة الدائمة بمقابل مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، وهي إقامة غير محددة المدة في السعودية؛ حيث يحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، مقابل 800 ألف ريال سعودي تدفع مرة واحدة. ويتيح النوع الثاني للإقامة المميزة المحددة بمقابل مالي يدفع سنوياً، للمقيم مزايا كثيرة، وهي إقامة لسنة واحدة (قابلة للتجديد) في السعودية، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، مقابل 100 ألف ريال سعودي في السنة الواحدة.
ويمنح المقيم الحاصل على الإقامة المميزة مزايا، منها الإقامة مع أسرته، واستصدار زيارة للأقارب، واستقدام العمالة، وامتلاك العقار، وامتلاك وسائل النقل الخاصة.
ومن المتوقع أن يوفر نظام الإقامة المميزة في السعودية 10 مليارات دولار سنوياً، ويشجع الاستثمارات، بالإضافة لتقليص التحويلات للخارج، مع إلغاء نظام الكفيل.
وتزامناً مع بدء استقبال طلبات الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة، دشن مركز الإقامة المميزة اليوم، الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، للرد على الاستفسارات، مربوطاً بالمنصة الإلكترونية الشاملة «سابرك» saprc.gov.sa.
وذكرت منصة «سابرك»، أن الحصول على الإقامة المميزة متاح لأي شخص يستوفي شروطها، وهي: «تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، وتقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، وتقديم تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المعدية لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم بالطلب، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدماً من داخل المملكة»، مشيرة إلى أن «للجنة المشرفة على المنصة إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلب ذلك».
وتفاعل المغردون السعوديون مع إطلاق المنصة الإلكترونية، مستذكرين قول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إن «المملكة تسعى إلى تطوير حاضرها وبناء مستقبلها، والمضي قدماً على طريق التنمية والتحضير والتطوير». كما تداول المغردون تعليق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حول الإقامة المميزة بقوله: «الإقامة المميزة تدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي، وتخلق كثيراً من الفرص».
ومن شأن الإقامة الميزة، زيادة العوائد المالية للمملكة، ورفع النشاط الاقتصادي، وزيادة القوة الشرائية، واستقطاب كفاءات ورؤوس أموال أجنبية.
وحلّ هاشتاغ #الإقامة_المميزة_في_السعودية بين الأكثر تداولاً في المملكة، وعدد من الدول العربية، من بينها الإمارات والبحرين ومصر والأردن.
يذكر أن مركز الإقامة المميزة «سابرك» جهة مستقلة مالياً وإدارياً، مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون لتحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية، بهدف تقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية، والراغبين في الحصول عليها، ويمكن التواصل مع المركز عبر الموقع الإلكتروني أو عبر الحساب الرسمي [email protected] على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة