«العسكري» السوداني يقيل النائب العام

أقال المجلس العسكري الحاكم في السودان أمس، النائب العام، واعتقل «شخصية» قال إنها مسؤولة عن أحداث فض الاعتصام ومقتل المحتجين السلميين مطلع الشهر الحالي.
وأقال رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان، النائب العام الوليد السيد أحمد من مهامه، من دون توضيح أسباب الإقالة. وخلفه في المنصب عبد الله أحمد الذي كان يتولى نيابة الخرطوم وترأس لجنة التحقيق الجنائي في عملية فض الاعتصام التي وقعت في 3 يونيو (حزيران) الحالي.
بدوره، كشف نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي) أمام حشد نسائي من مؤيديه في الخرطوم، أن اللجان المختصة ألقت القبض على شخصية قال إنها ضالعة في أحداث فض الاعتصام وأحداث العنف التي رافقته وأدت إلى مقتل عشرات المدنيين في 3 يونيو الماضي. ولم يحدد حميدتي الشخصية التي جرى اعتقالها، لكنه وعد بالكشف عنها قريباً. وجدد حميدتي تبرئة قواته «الدعم السريع» التي يتهمها إعلان «قوى الحرية والتغيير» والمحتجون بالضلوع في فض الاعتصام، وقتل 128 من المحتجين السلميين.
وبشأن أحداث الثامن من رمضان المنصرم، والتي راح ضحيتها 6 معتصمين أثناء محاولة إزالة المتاريس من شارع النيل، برأ حميدتي قواته منها، وقال إنه جرى اعتقال 14 عسكريا تابعين للقوات النظامية ارتكبوا تلك الجريمة.

المزيد...