الجبير: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز سيكون هناك «رد فعل قوي جداً جداً»

الجبير: إذا أغلقت إيران مضيق هرمز سيكون هناك «رد فعل قوي جداً جداً»

أكد أن بلاده تقف على مسافة متساوية مع كافة أطراف ليبيا
الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم (الخميس)، أن الوضع في المنطقة في غاية الخطورة بسبب سلوك إيران، وقال: «إذا أغلقت إيران مضيق هرمز فسيؤدي ذلك إلى رد فعل قوي جدا جدا».

وقال الجبير إن «السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية ونبحث في خيارات متعددة»، مشيرا إلى أن «اعتداءات إيران على طريق الملاحة البحرية تؤثر على العالم»، في الوقت الذي أعلن فيه أن «السعودية لا تريد حربا مع إيران».

وأشار الجبير إلى أن هناك «أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط»، وأن «المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي».

وحول الحكم القضائي البريطاني الصادر بمراجعة تراخيص بيع السلاح للسعودية، أوضح الجبير أن «الحكم البريطاني بشأن مبيعات الأسلحة مسألة إجرائية وشأن داخلي».

وحول الموقف في ليبيا، أعلن الوزير السعودي أن «الرياض تقف على مسافة متساوية مع كافة أطراف ليبيا». وشدد على دعم السعودية لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، من أجل التوصل إلى تسوية، وقال إن بلاده «لا تريد لأي جماعات متطرفة مسلحة أن تستولي على السلطة في ليبيا».

وبخصوص الخطة الأميركية للسلام أكد الجبير أنه لم يتم الاطلاع عليها وقال «ننتظر أن تعلنها إدارة الرئيس ترمب».

وفي تصريحات حول الأراضي الفلسطينية، ذكر الوزير السعودي أن «جذب الاستثمارات للأراضي الفلسطينية أمر جيد للفلسطينيين».

وطالب الوزير السعودي قطر بوقف دعم الجماعات المتطرفة والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وأكد أنه لا حوار مع الدوحة ما لم تغير سلوكها.
السعودية عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة