تراجع أسعار المستهلكين في السعودية خلال مايو

تراجع أسعار المستهلكين في السعودية خلال مايو

الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
الرياض: «الشرق الأوسط»
انخفضت أسعار المستهلكين في السعودية على أساس سنوي في مايو (أيار) للشهر الخامس على التوالي، لكن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع قليلا عن مستواه في أبريل (نيسان)، بما يشير إلى أن المملكة تحقق نجاحا في دعم القطاع غير النفطي.
وأشارت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أمس الأربعاء، إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين تراجع 1.5 في المائة على أساس سنوي في مايو، بينما زاد 0.1 في المائة عن أبريل.
وقال خبراء اقتصاد إن انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي يرجع جزئيا إلى انحسار تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الماضي.
وأظهرت البيانات أن المؤشر الفرعي للإسكان والمياه والكهرباء والغاز والوقود نزل 7.5 في المائة عن مستواه قبل عام. وتراجع المؤشر الفرعي 7.8 في المائة في أبريل.
غير أن أسعار الغذاء والمشروبات زادت 1.8 في المائة، وهي نسبة أعلى من الوتيرة المسجلة في أبريل، في حين ارتفعت تكلفة التعليم 1.3 في المائة دون تغيير عن أبريل.
ونقلت «رويترز» عن جيسون توفي خبير الاقتصاد المعني بالأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس ومقرها لندن «استمرار انحسار انكماش الأسعار واتساع نطاقه يدعم المؤشرات على أن تنامي النشاط في القطاع غير النفطي ينعكس على الأسعار».
ونمو القطاع غير النفطي مقياس لمدى نجاح سلسلة الإصلاحات الاقتصادية والمالية السعودية الرامية للحد من الاعتماد على إيرادات الخام في ظل انخفاض أسعار النفط.
وقال صندوق النقد الدولي الشهر الماضي إن من المتوقع أن يرتفع معدل نمو القطاع غير النفطي الحقيقي إلى 2.9 في المائة في العام 2019، ليرتفع النمو الاقتصادي الكلي إلى 1.9 في المائة، بما يزيد على التوقعات السابقة البالغة 1.8 في المائة.
ولا يزال الخبراء الاقتصاديون يتوقعون انكماشا للأسعار في 2019 بعدما ارتفعت خلال 2018 بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي فرضت لدعم الإيرادات غير النفطية.
وتتوقع كابيتال إيكونوميكس أن تنزل أسعار المستهلكين في السعودية 1.3 في المائة في 2019، بينما يتوقع بنك أبوظبي التجاري تراجع مؤشر أسعار المستهلكين 0.9 في المائة هذا العام.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة