الحكومة السورية توزع الدجاج والعلف مجاناً في الأرياف

الحكومة السورية توزع الدجاج والعلف مجاناً في الأرياف

الأربعاء - 16 شوال 1440 هـ - 19 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14813]
دمشق - لندن: «الشرق الأوسط»
قررت الحكومة السورية توزيع دجاجات بيّاضة وعلف مجاني على الأسر بالمناطق الريفية، في خطوة قال مسؤول في وزارة الزراعة أمس إن هدفها دعم أصحاب المزارع في المناطق المتضررة جراء النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أعوام.
وخصّص مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها الأحد الماضي مبلغ مليار ليرة سوريا (2.3 مليون دولار أميركي) لتقديم منحة مجانية للأسر الريفية تشمل 15 دجاجة بيّاضة مع 50 كيلوغراماً من العلف، بهدف «تشجيع تربية الدواجن المنزلية وتمكين الأسر الريفية اقتصادياً».
وذكر رئيس دائرة الزراعة في الغوطة الشرقية قرب دمشق محمد محيي الدين لوكالة الصحافة الفرنسية أن المستفيدين من القرار هم بشكل رئيسي «أصحاب المزارع في المناطق المتضررة، وعادة ما توجد المزارع في المناطق الريفية». وقال إن «مصدر الدجاج والعلف محلي».
وتحاول وزارة الزراعة وفق محيي الدين «استنهاض الفلاحين ومساعدتهم على إعادة إصلاح أراضيهم، وتقديم المساعدات المتمثلة في منح دجاج وآلاف الشتول وتقديم شبكات ري وأطنان من العلف وأدوية ولقاحات للمواشي».
وتدهور الناتج المحلي الزراعي في سوريا إلى النصف في عام 2018 مقارنة بعام 2010، وفق تقرير صادر عن «المركز السوري لبحوث السياسات» في مايو (أيار) الماضي. كما تراجع كل من الناتج النباتي والحيواني بنسب متقاربة؛ 49 في المائة و51 في المائة على التوالي.
وتراجع خلال سنوات النزاع، وفق التقرير ذاته «عدد قطعان الثروة الحيوانية نتيجة قتل الحيوانات أثناء الأعمال القتالية، وتهريب الأغنام والأبقار والماعز إلى دول الجوار، وذبح كثير منها، نظراً لعدم التمكن من توفير الأعلاف خصوصاً في المناطق المحاصرة والساخنة».
وارتفعت تكاليف تربية الحيوانات خلال سنوات النزاع، بحسب التقرير «نتيجة اضطرار المربين إلى التنقل المستمر بحثاً عن المراعي وهرباً من الصراع» في المناطق التي «كانت تتميز بتربية المواشي كدير الزور (شرق) والرقة (شمال) والحسكة (شمالي شرق) ودرعا (جنوب) وريفي حماة وحمص» في وسط البلاد.
سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة