«أونروا» تناشد الدول المانحة الوفاء بتعهداتها لسدّ العجز المالي

«أونروا» تناشد الدول المانحة الوفاء بتعهداتها لسدّ العجز المالي

بلغ نحو 211 مليون دولار للعام الحالي
الاثنين - 13 شوال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 مـ
طفلة فلسطينية في مخيم للاجئين جنوب لبنان (أرشيفية - رويترز)
عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين»
حذر مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول، اليوم (الاثنين)، من عجز مالي في ميزانية الوكالة للعام 2019 يبلغ 211 مليون دولار، مناشداً الدول المانحة تسديد تعهداتها كما حدث العام الماضي.
وقال كرينبول خلال مؤتمر صحافي في أحد فنادق البحر الميت في الأردن: «هذا العام نحتاج إلى 1,2 مليار دولار لتغطية خدماتنا». وأضاف أن «العجز المالي الإجمالي لهذا العام قُدرت قيمته بـ211 مليون دولار، ونعمل مع الدول المانحة على تأمين هذا المبلغ». وأشار إلى أن الوكالة «نجحت حتى الآن في الحفاظ على مستوى خدماتها بين يناير (كانون الثاني) الماضي ومايو (أيار)، لكننا الآن في يونيو (حزيران) بدأنا نشهد بعض أرقام العجز».
وتأتي تصريحات المفوض العام قبل نحو أسبوع من مؤتمر للدول المانحة في نيويورك في 25 يونيو الحالي.
وقال كرينبول: «في نيويورك سنحاول تأمين تمويل إضافي»، مشيراً إلى تخطي الوكالة أزمة تمويل أنشطتها العام الماضي بفضل زيادة دعم الدول المانحة. وأضاف: «إذا حافظت كل جهة مانحة على مستوى الدعم الذي قدمته العام الماضي سنغطي حاجات العام الحالي». وتابع: «خسرنا التمويل الأميركي كلياً، لذلك نطالب شركاءنا بإبقاء مستوى الدعم الذي قدموه العام الماضي».
كانت واشنطن قد أوقفت عام 2018 دعمها المالي للوكالة، بينما قدمت عام 2017 نحو 370 مليون دولار. ودعت في 22 مايو الماضي إلى حل الوكالة قبل أسابيع من كشف الجانب الاقتصادي للخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط في مؤتمر يُعقد في البحرين يومي 25 و26 يونيو الحالي.
الأردن اللاجئين الفلسطينيين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة