10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الأحد 16 – 6 – 2019

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الأحد 16 – 6 – 2019

الأحد - 12 شوال 1440 هـ - 16 يونيو 2019 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.

- أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم (الأحد)، أن السعودية لا تريد حرباً في المنطقة، إلا أنها لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبها وسيادتها ومصالحها الحيوية، مشيراً إلى أن الاعتداءات على ناقلات النفط في الخليج، واستهداف منشآت نفطية في السعودية، ومطار أبها، تؤكد أهمية المطالب من المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم أمام نظام توسعي يدعم الإرهاب وينشر القتل والدمار على مر العقود الماضية، ليس في المنطقة فحسب، بل في العالم أجمع، منتقداً توظيف طهران العوائد الاقتصادية للاتفاق النووي في دعم أعمالها العدائية بالمنطقة، ودعم آلة الفوضى والدمار.

- دعت السعودية لاتخاذ إجراءات سريعة لتأمين إمدادات الطاقة من منطقة الخليج بعد أن ألقت الولايات المتحدة بمسؤولية هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز على إيران بما يزيد من مخاوف نشوب مواجهة أوسع نطاقا في المنطقة.

- قتل متشددون صوماليون ثمانية من أفراد الشرطة الكينية، عندما فجروا قنبلة مزروعة على جانب طريق قرب الحدود بين البلدين في حين قُتل ثمانية آخرون بتفجير نفذته الجماعة نفسها في العاصمة الصومالية.

- توقع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بدء وصول منظومة إس - 400 الصاروخية الدفاعية الروسية إلى تركيا في النصف الأول من يوليو (تموز).

- حضرت مجموعة صغيرة من المصلين يرتدون خوذ حماية قداساً في كاتدرائية نوتردام بالعاصمة الفرنسية باريس، في أول صلاة بالمبنى الأثري منذ اندلاع حريق ألحق أضراراً جسيمة بإحدى أيقونات الفن القوطي قبل شهرين.

- دخلت ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم في بحر عمان إلى مرساها المقرر قبالة السواحل الإماراتية.

- تسبب هجوم على موقع مراقبة تركي في إدلب من منطقة تسيطر عليها القوات النظام السوري في أضرار مادية ولا خسائر بشرية.

- من المقرر تنظيم مظاهرة حاشدة في موسكو اليوم، حيث يرغب الآلاف من الأشخاص في التظاهر ضد استبداد الشرطة ومن أجل إعلام حر في روسيا.

- طلب وزير الخارجية الياباني تارو كونو، من نظيره المنغولي دامدين تسوجتباتار، المساعدة في تسوية قضية المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية.

- تصادمت طائرتان خفيفتان في الجو لدى اقترابهما للهبوط بمطار محلي صغير في نيوزيلندا اليوم، مما أسفر عن مقتل الطيارين اللذين كانا على متنهما.
العالم العربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة