مسيرة للممرضين المغاربة احتجاجاً على «تجاهل» الحكومة مطالبهم

مسيرة للممرضين المغاربة احتجاجاً على «تجاهل» الحكومة مطالبهم

الجمعة - 11 شوال 1440 هـ - 14 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14808]
الرباط: «الشرق الأوسط»
شارك مئات الممرضين وتقنيو الصحة بالمغرب في مسيرة وطنية، جابت أمس شوارع الرباط، احتجاجاً على الحكومة، وعدم استجابتها لمطالبهم «المشروعة»، وذلك في إطار إضرابهم الذي استمر طوال أيام الأسبوع الحالي.
وردد الممرضون وتقنيو الصحة الغاضبون من الحكومة شعارات ضد وزير الصحة أنس الدكالي، الذي اتهموه بـ«التعنت وعدم الجدية في فتح حوار صريح معنا من أجل الخروج من الأزمة».
وقالت سكينة بدويل، عضو المجلس الوطني لحركة وتقنيي الصحة بالمغرب، إن الوزارة «لا تملك عرضاً جدياً لإيجاد حل لملفنا المطلبي»، مؤكدة أن جلسات الحوار التي تتم مع النقابات «للاستهلاك فقط».
وأضافت بدويل في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن مطالب الممرضين وتقنيي الصحة المغاربة، تتمثل أساسا في «الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وإحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة». مبرزة أن المحتجين يطالبون أيضا بـ«إدماج الممرضين وتقنيي الصحة العاطلين في إطار النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والقطع مع سياسة التعاقد، وإنصاف ضحايا المرسوم رقم 535 - 17 - 2. ومراجعة شروط الترقي».
كما شددت بدويل في التصريح ذاته على أن الاحتقان الاجتماعي الذي يعيشه القطاع الصحي بالبلاد تتحمل «مسؤوليته وزارة الصحة والحكومة، التي تصر على عدم الإنصات لنا»، مؤكدة أن الحركة مستمرة في النضال والاحتجاج إلى أن تتم الاستجابة إلى مطالبها.
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة