«مسرح روماني» في جدة لاستضافة الفعاليات الثّقافية

«مسرح روماني» في جدة لاستضافة الفعاليات الثّقافية

يشهد حفلات غنائية لنانسي عجرم وأنغام والجسمي والساهر
الخميس - 10 شوال 1440 هـ - 13 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14807]
فعالية من المسرح الروماني (تصوير: علي خمج)
جدة: عائشة جعفري
استحدث «موسم جدة» مسرحاً رومانياً على ساحل البحر الأحمر، ليكون بمثابة منارة ثقافيّة وفنّيّة وسياحيّة تقام عليه فعاليات متنوّعة على مدى أيام الموسم التي تستمر حتى 18 من الشهر المقبل، لا سيما أنّه يُنظّم إلى جوار كورنيش جدة المكتظة بالفعاليات.
وذكر قسورة الخطيب رئيس التسويق والإعلام في موسم جدة لـ«الشرق الأوسط» أنّ المسرح الرّوماني الذي بُني خصّيصاً لموسم جدة وفعالياتها، استغرق بناؤه أربعة أسابيع وفق أحدث أنظمة الإضاءة والصّوت وهو يتّسع لما يقارب 2500 متفرج. وأضاف أنّ إطلاق اسم «المسرح الرّوماني» يشير إلى تنوّع الفعاليات التي ستُنظّم فيه، وهذا ما تشترك به المسارح الرّومانية في العالم إن كانت نقطة تجمّع الفعاليات الثّقافية سواء موسيقية أو غنائية أو تمثيلية.
وتطرّق الخطيب إلى أنّ المسرح يأخذ شكلاً نصف دائري وهو الشّكل الفعلي للمسارح الرّومانية، ويتضمّن صالة ومسرحا مغطّيين ومكيّفين بشكل كامل، وهذا ما يختلف فيه عن المسارح الرّومانية التقليدية التي تكون مكشوفة مع مراعاة طريقة بنائها في كل دولة.
وتشتهر المسارح الرّومانية في أنحاء إمبراطورية الروم القديمة، ولا يزال معظمها قيد الاستخدام حتى الآن في أوروبا والشرق الأوسط لإقامة الحفلات والمناسبات، وهي بدورها متأثّرة بشكل المسارح اليونانية القديمة.
وأكّد الخطيب أنّ المسرح الرّوماني سيشهد خلال الفترة المقبلة إقامة حفلات وفعاليات عدة، منها حفلات غنائية كبيرة مثل حفلة نانسي عجرم، ووائل جسار، ومحمد حماقي، ويارا، وحسين الجسمي، وأنغام، وعبادي الجوهر، وأسماء المنور، وكاظم السّاهر، وشهد، كما أقيم عليه عرض «لفيفالديانو» الحفل الموسيقي العالمي الذي استمر أربعة أيام.
السعودية Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة