«هواوي» تتحدى واشنطن من البوابة الروسية

فيما بدا أنه تحد للصراع الذي تشنه واشنطن ضدها على المستوى العالمي، وقعت شركة «هواوي» الصينية مع شركة «إم تي إس» الروسية، اتفاقية شراكة لتطوير وإطلاق شبكات الجيل الخامس من الإنترنت في روسيا.
وجرى توقيع الاتفاقية بين «هواوي» و«إم تي إس» خلال حفل حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني شي جينبينغ، وعدد من الشخصيات الروسية والصينية، عشية انطلاق فعاليات منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الذي تشهده روسيا حالياً.
جاء ذلك فيما منحت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، أمس، تراخيص الاستخدام التجاري لتكنولوجيا الجيل الخامس إلى 4 شركات. وتوقعت «هواوي» أن تقود شبكة G5 الصينية العالم قريبا.
ومن خلال هذه الخطوة تكون الصين قد قطعت شوطاً كبيراً في مسعاها لأن تصبح الرائدة في العالم في تكنولوجيا الاتصالات، وسط منافسة شديدة من الولايات المتحدة.
في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس أنه سيقرر بعد قمة مجموعة العشرين في نهاية يونيو (حزيران) الحالي في أوساكا باليابان، ما إذا كان سينفذ تهديده بفرض رسوم جمركية مشددة على كامل الواردات القادمة من الصين، موضحا: «سألتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ، وسنرى ما سيجري». وكان ترمب هدد بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع مستوردة من الصين بقيمة تزيد على 300 مليار دولار.
...المزيد