بروكسل تعتمد برامج لدعم الفئات الضعيفة في القرن الأفريقي

بروكسل تعتمد برامج لدعم الفئات الضعيفة في القرن الأفريقي

100 مليون يورو للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والخدمات الصحية
الاثنين - 29 شهر رمضان 1440 هـ - 03 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14797]
بروكسل: عبد الله مصطفى
أعلنت المفوضية الأوروبية، وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في بروكسل، عن اعتماد سبعة برامج جديدة وصناديق إضافية لمشروعين حاليين بقيمة 99.5 مليون يورو، لدعم الجهود المستمرة لمساعدة الفئات الضعيفة من الناس في منطقة القرن الأفريقي، في إطار ما يعرف بالصندوق الاستئماني للطوارئ في أفريقيا.
وقال مفوض التعاون الدولي والتنمية نايفين ميميكا إن «القرن الأفريقي يتمتع بفرصة غير مسبوقة لدعم السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، وجرت الموافقة على ما يقرب من 100 مليون يورو لدعم المجتمعات الضعيفة، وبالتالي المساهمة بشكل مباشر في تحقيق السلام والاستقرار».
وأوضح ميميكا أن «الموافقة قدرت على المستوى الوطني على أربعة برامج جديدة في كل من جنوب السودان، ويهدف البرنامج إلى زيادة فرص الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي للأطفال في المناطق النائية، وخصص له 15 مليون يورو، ونفس المبلغ من أجل الخدمات الصحية بما في ذلك خدمات التغذية وخاصة بالنسبة للحوامل والأطفال الصغار. وثانيا في السودان، حيث سيكون هناك برنامج لتحسين فرص الحصول على الخدمات الصحية للسكان المشردين والمجتمعات المضيفة في دارفور، وخصص له 15 مليون يورو. وثالثا في إثيوبيا حيث سيكون هناك برنامج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة تيغري، وخصص له 8 مليون يورو. وإلى جانب ذلك سيدعم برنامجان معتمدان حديثا في إطار الأمم المتحدة الشامل للاستجابة للاجئين في إثيوبيا ومنطقة البحيرات الكبرى، هذا إلى جانب تخصيص 8 ملايين يورو لبرنامج في منطقة غاميلا في إثيوبيا لدعم تقديم الخدمات الصحية.
وكذلك تخصيص 9 ملايين يورو لمنطقة البحيرات الكبرى لتعزيز الحوار من أجل حلول أفضل للنازحين والمجتمعات المضيفة في رواندا وأوغندا وبوروندي وتنزانيا والكونغو الديمقراطية. كما سيستمر معالجة تحديات الهجرة في هذه المنطقة، التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم من خلال المرحلة الثانية من برنامج الهجرة وخصص له 30 مليون يورو، بالإضافة إلى الموافقة على تخصيص مبالغ مالية لبرنامجين جديدين في كينيا، ومنها مليون يورو لبرنامج شبابي ونصف مليون إضافية ستدعم استراتيجية البلاد لمكافحة التطرف العنيف».
وكان الاتحاد الأوروبي أنشأ الصندوق الاستئماني للطوارئ في أفريقيا عام 2015، وذلك لمعالجة الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار والهجرة غير الشرعية والتشريد القسري، وخصصت مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والجهات المانحة الأخرى حتى الآن أكثر من 4 مليارات يورو للصندوق.
وبعد الإعلان عن البرامج السبع الجديدة يضم الصندوق الاستئماني للطوارئ في أفريقيا 200 برنامج معتمد تبلغ قيمته 4 مليارات يورو عبر المناطق الثلاث في شمال أفريقيا، ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد، والقرن الأفريقي.
وينقسم التمويل ما بين 600 مليون يورو لمنطقة شمال أفريقيا مخصصة لـ21 برنامج، ومنطقة الساحل وبحيرة تشاد خصص لها 1.9 مليار يورو للإنفاق على 97 برنامجا، أما منطقة القرن الأفريقي فقد خصص لها 1.4 مليار يورو للإنفاق على 77 برنامجا، إلى جانب وجود خمسة برامج غير إقليمية.
بلجيكا أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة