«فيسبوك» يطلق عملته الرقمية المشفرة العام المقبل

«فيسبوك» يطلق عملته الرقمية المشفرة العام المقبل

السبت - 21 شهر رمضان 1440 هـ - 25 مايو 2019 مـ
الرئيس التنفيذي لـ«فيسبوك» مارك زوكربيرغ يلقي خطاباً في مؤتمر المطورين بالشركة (أ.ب)
كاليفورنيا: «الشرق الأوسط أونلاين»
يستعد موقع «فيسبوك» لإطلاق عملته الإلكترونية المشفرة الخاصة به في العام المقبل، حيث يخطط الموقع العالمي لتأسيس نظام رقمي للمدفوعات في 12 دولة بحلول الربع الأول من 2020.
ويريد عملاق مواقع التواصل الاجتماعي البدء في اختبار عملته المشفرة، التي أطلق عليها اسم «GlobalCoin» بحلول نهاية هذا العام، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
والتقى مؤسس «فيسبوك» مارك زوكربيرغ مع محافظ بنك إنجلترا مارك كارني الشهر الماضي لمناقشة الفرص والمخاطر التي ينطوي عليها إطلاق العملة المشفرة، كما يسعى أيضاً إلى طلب المشورة بشأن المسائل التشغيلية والتنظيمية من المسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية.
ويجري «فيسبوك» أيضاً محادثات مع شركات تحويل الأموال بهدف الوصل إلى أرخص وأسرع الطرق التي تمكن الأشخاص الذين ليس لديهم حساب بنكي من إرسال وتسلم الأموال بطريقة آمنة.
ويحاول موقع التواصل الاجتماعي الأكبر عالمياً إقناع التجار بتبني عملته الإلكترونية في التعاملات الصغيرة على الإنترنت كبداية، كما يحاول إقناع البنوك والوسطاء بالمساهمة في عملية استبدال الدولار والعملات الدولية الأخرى بالعملة الرقمية.
وهذه هي المرة الثانية التي يحاول فيها «فيسبوك» إنشاء عملة رقمية، فمنذ عقد مضى أنشأ «Credits» وهي عملة افتراضية مكّنت الأشخاص من شراء عناصر في التطبيقات على موقع التواصل الاجتماعي، وبعد أقل من عامين أنهى «فيسبوك» المشروع بسبب فشله في الحصول على دعم.
والعملة الإلكترونية المشفرة هي عملة افتراضية يمكن من خلالها دفع ثمن الأشياء في العالم الحقيقي، عن طريق رموز رقمية يتم حفظها في محافظ عبر الإنترنت، ويمكن الاطلاع عليها وتبادلها بشكل مجهول بين المستخدمين، ولا يتم إدارتها بواسطة سلطة مركزية مثل البنك أو الحكومة، ومن أشهرها حالياً «البيتكوين».
ويقدر عدد من يستخدمون العملات المشفرة في العالم بنحو 30 مليون شخص، بالمقارنة مع 2.4 مليار مستخدم شهري لـ«فيسبوك».
أميركا فيسبوك

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة