محكمة مصرية تواصل جلسات «خلية الوراق» الإرهابية

محكمة مصرية تواصل جلسات «خلية الوراق» الإرهابية

إخلاء سبيل مراسل «الجزيرة» المتهم ببث أخبار كاذبة
الجمعة - 20 شهر رمضان 1440 هـ - 24 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14787]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
واصلت محكمة جنايات القاهرة، أمس، جلسات محاكمة 5 متهمين في «خلية الوراق الإرهابية»، في إعادة محاكمتهم، لاتهامهم باستهداف رجال الشرطة، والمؤسسات العامة. وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت مطلع فبراير (شباط) عام 2017 على المتهمين بالإعدام والسجن المؤبد.
ويواجه المتهمون في القضية، تهم القتل العمد لأمين الشرطة عمرو عزت وشخص آخر، وتصل عقوبة القتل العمد للإعدام، حسب مصادر قضائية، فضلاً عن تهمة حيازة أسلحة وذخيرة، والتي تصل عقوبتها للسجن المؤبد والغرامة، بالإضافة إلى تهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي أُسِّس على خلاف أحكام القانون، التي تصل عقوبتها إلى السجن المشدد بعد تعديلات القانون، وكذا تهمة حيازة منشورات تحريضية.
كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، أمس، حبس متهمَين اثنين 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تُجرى معهما بمعرفة النيابة، بتهمة الانضمام إلى تنظيم أُسس على خلاف القانون وأحكامه.
وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية، التي تعود لعام 2018 اتهامات الانضمام إلى تنظيم أُنشئ على خلاف أحكام القانون، الغرض منه الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها. وحددت جلسة 3 يونيو (حزيران) لنظر أمر تجديد حبس المتهمين على ذمة التحقيقات في القضية.
كما أسندت النيابة إلى المتهمين في القضية تهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف «الإخوان»، والترويج لأغراض التنظيم التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها. إلى ذلك، قررت ذات المحكمة أمس، إخلاء سبيل محمود حسين، مراسل قناة «الجزيرة» القطرية، في اتهامه ببث أخبار كاذبة، والتحريض على قلب نظام الحكم، مع اتخاذ التدابير الاحترازية. ويواجه المتهم وآخرون في القضية التي تعود لعام 2018 حسب تحقيقات النيابة، عدة اتهامات منها «الانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وبث مقاطع فيديو على شبكه التواصل الاجتماعي (فيسبوك) للتحريض على قلب نظام الحكم، وبث إشاعات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي».
في السياق نفسه، أجّلت المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، أمس، جلسات إعادة محاكمة 10 متهمين في أحداث اقتحام مركز شرطة أبو قرقاص، إلى جلسة 29 مايو (أيار) الجاري للمرافعة. وكانت المحكمة قد أصدرت أحكاماً ما بين السجن 3 سنوات والسجن المؤبد بحق 142 متهماً من عناصر «الإخوان» في يونيو 2017. ويذكر أن المتهمين تمت إحالتهم إلى المحاكمة حسب التحقيقات بتهم «اقتحام مركز شرطة أبو قرقاص، والانتماء إلى جماعة محظورة، والتحريض على العنف والشغب، وتخريب منشآت عامة».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة