الإمارات تريد تحقيقات شفافة في «تخريب السفن»

الإمارات تريد تحقيقات شفافة في «تخريب السفن»

الأربعاء - 18 شهر رمضان 1440 هـ - 22 مايو 2019 مـ
إحدى ناقلات النفط التي تعرضت للتخريب (إ.ب.أ)
أبوظبي: «الشرق الأوسط أونلاين»
رحبت دولة الإمارات بانضمام عدد من الدول إلى التحقيقات الجارية حول العمليات التخريبية التي استهدفت 4 ناقلات تحمل أعلام الإمارات والسعودية والنرويج بالقرب من المياه الإقليمية للدولة بخليج عمان، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان: «إن حرص شركائنا الدوليين على المشاركة في التحقيقات وتضافر الجهود يدعم الحيادية والشفافية في الوصول إلى النتائج المطلوبة، وهو ما تتطلع إليه دولة الإمارات العربية المتحدة من وراء هذا التحقيق».

وأضافت الوزارة أن «التحقيقات المشتركة تأتي لتؤكد حرص المجتمع الدولي على حماية أمن الملاحة البحرية وحركة التجارة الدولية وسلامة إمدادات الطاقة». وأكدت أنه مع انضمام الدول المشاركة سيأخذ التحقيق مجراه ويستغرق ما يلزم من الوقت.

وكانت دولة الإمارات قد أعلنت في 12 مايو (أيار) الحالي تعرض 4 سفن شحن تجارية من جنسيات عدة لـ«عمليات تخريبية» في مياهها الإقليمية في خليج عمان بالقرب من إمارة الفجيرة، من دون أن تحدّد طبيعة هذه الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها.

ولم ينتج عن العمليات التخريبية أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

وقدمت حكومات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة النرويج الأسبوع الماضي شكوى مشتركة إلى مجلس الأمن بشأن «الحادثة الخطيرة» لما يمثله ذلك من «تهديد لعمليات الشحن الدولية».
الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة