شركة اتصالات بريطانية تطلق شبكة الجيل الخامس دون «هواوي»

شركة اتصالات بريطانية تطلق شبكة الجيل الخامس دون «هواوي»

الأربعاء - 18 شهر رمضان 1440 هـ - 22 مايو 2019 مـ
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت شركة الاتصالات البريطانية العملاقة «إي إي» أنها ستكون أول مشغّل في بريطانيا يطلق شبكة الجيل الخامس من دون تكنولوجيا هواوي كما كان مقررا في الأساس.

وكانت شركة «إي إي» قد أعلنت في وقت سابق أنها ستستورد أول هاتف من الجيل الخامس من شركة هواوي، وهو هواوي ميْت 20 إكس 5 جي إلى بريطانيا لكن مشاركة العملاق الصيني في قطاع الاتصالات في بريطانيا أثار جدلاً سياسياً.

ونقلت صحيفة «فاينانشيال تايمز» عن الرئيس التنفيذي لشركة «إي إي» مارك أليرا قوله إن الشركة «علقت» إطلاق هواتف الجيل الخامس من هواوي لعدم توفرها على «ضمانة الخدمة» الضرورية لتقديم عقود طويلة الأجل. وأضاف «اضطررنا لتعليق ذلك».

وقالت شركة غوغل في وقت سابق هذا الأسبوع إنها بصدد قطع العلاقات بين نظامها التشغيلي آندرويد ومصنع الهواتف هواوي، ما سيؤثر على مئات الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية.

ويأتي القرار في خضم نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت شركة «إي إي» المملوكة لمجموعة بريتش تيلكوم اليوم، إنها ستبدأ في إطلاق الشبكة الجديدة الفائقة السرعة للهاتف الجوال في 30 مايو (أيار) في ست مدن بشكل أولي، هي لندن وكارديف وبلفاست وإدنبره وبرمنغهام ومانشستر. وقالت إنها تخطط للوصول إلى 1500 موقع بنهاية 2019.

وقال أليرا إن عملية الإطلاق ستساعد في «إبقاء المملكة المتحدة في واجهة التكنولوجيا الرقمية».

إلى ذلك، أفادت هيئة الإذاعة البريطانية نقلا عن وثائق داخلية لشركة آرم بأن الشركة البريطانية العاملة في تصميم الرقائق قررت تعليق عملها مع هواوي الصينية التزاما بالقواعد الأميركية.

وقالت الهيئة إن الشركة أصدرت تعليمات لموظفيها بوقف «جميع العقود القائمة واستحقاقات الدعم وأي تعاملات معلقة».

وقالت آرم، المملوكة لسوفت بنك اليابانية، في مذكرة داخلية إن تصميماتها تتضمن تكنولوجيا أميركية المنشأ. من جهة أخرى، تدرس شركات الاتصالات الهاتفية اليابانية الكبرى وقف بيع هواتف «هواوي»، وهو ما يزيد المشاكل التي تواجهها ثاني أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم.

وذكرت شركة «إن تي تي دوكومو» أكبر شركة اتصالات في اليابان إنها تدرس وقف حجز منتجات «هواوي» الجديدة، في حين قالت منافستها «كيه دي دي آي كورب» إنها ستؤجل طرح هاتف «هواوي» الجديد «بي 30» إلى أجل غير مسمى.

كما أعلنت شركة «واي موبايل» التابعة لشركة الاتصالات العملاقة «سوفت بنك» خطوة مماثلة.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن هذه الخطوات تؤكد الصعوبات التي تواجهها «هواوي» التي تفوقت على «آبل» الأميركية لتصبح ثاني أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم من حيث المبيعات، وكانت تتجه لتصبح أكبر شركة متفوقة على «سامسونغ إلكترونيكس» الكورية الجنوبية.
بريطانيا الهواتف المحمولة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة