معظم الأميركيين يرفضون تدريس «الأرقام العربية» في المدارس

معظم الأميركيين يرفضون تدريس «الأرقام العربية» في المدارس

القائمون على الاستطلاع: «أتعس وأطرف شهادة على التعصب الأميركي»
الأحد - 14 شهر رمضان 1440 هـ - 19 مايو 2019 مـ
الشكل العالمي للأرقام أصله عربي
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعرب أكثر من نصف الأميركيين عن رفضهم لتدريس «الأرقام العربية» في المدارس، وفقاً لاستطلاع رأي.
وقال 56 في المائة من الأشخاص المشاركين في الاستطلاع، إن الأرقام العربية لا ينبغي أن تكون جزءاً من المناهج الدراسية لتلاميذ الولايات المتحدة الأميركية، وفقاً لبحث تم تصميمه لقياس درجة التحيز لدى المشاركين.
الطريف في الأمر أن مفهوم الأرقام العربية يعني «الرموز العالمية المستخدمة في معظم أنحاء العالم للإشارة إلى الأرقام»، فالأرقام بشكلها (0 و1 و2 و3 و4... إلخ) هي أرقام عربية، تم استحداثها لأول مرة من قبل علماء الرياضيات الهنود قبل أن يحدثها ويطورها علماء العالم العربي قبل أن تنتشر منه إلى أوروبا وجميع أنحاء العالم، وهي المعلومة التي أخفاها الاستطلاع، لقياس درجة التحيز عند المشاركين.
وسأل استطلاع رأي أجرته شركة العلوم المدنية، وهي شركة أميركية متخصصة في أبحاث السوق: «هل يجب على المدارس في أميركا أن تعلم الأرقام العربية كجزء من مناهجها الدراسية؟»، ولم يوضح الاستطلاع معنى مصطلح الأرقام العربية.
وأجاب أغلبية المشاركين بـ«لا»، وقال جون ديك الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث إن النتائج عكست «أتعس وأطرف شهادة على التعصب الأميركي».
وبالنسبة للتوجه السياسي فقد قال 72 في المائة من المؤيدين للجمهوريين إن الأرقام العربية لا ينبغي أن تكون في المناهج، مقارنة بـ40 في المائة من المؤيدين للديمقراطيين.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة