تركيا تتراجع عن قرار منع أوجلان من لقاء محاميه

تركيا تتراجع عن قرار منع أوجلان من لقاء محاميه

الجمعة - 13 شهر رمضان 1440 هـ - 17 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14780]
أنقرة: «الشرق الأوسط»
أنهي أمس في تركيا العمل بقرارات استمرت لثمانية أعوام، تمنع محامي الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان من زيارته، وذلك بعد أسبوعين من السماح بأول لقاء منذ تلك الفترة. ورغم عزلة شبه تامة منذ توقيفه وسجنه في جزيرة أمرالي قرب إسطنبول عام 1999، فإنّ أوجلان يبقى شخصية مرجعية بالنسبة إلى الأكراد في تركيا، حيث أدى الصراع بين حزب العمّال الكردستاني الذي كان أوجلان أحد مؤسسيه والسلطات، إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ عام 1984.

وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غول للصحافيين في أنقرة إنّ «القرارات التي كانت تمنع اللقاءات تمّ رفعها، وأصبح بإمكانه (أوجلان) حالياً إجراؤها»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وأشار إلى أنّ لقاء أي موقوف مع محاميه حقٌ ولكن يمكن حصره لأسباب أمنية.

ويأتي هذا القرار بعد السماح في 2 مايو (أيار) بزيارة هي الأولى من نوعها منذ 2011 لمحاميين من فريق الدفاع عن الزعيم التاريخي لحزب العمّال المصنّف إرهابياً من قبل أنقرة وحلفائها الغربيين. ونقل أحد محامي أوجلان عنه دعوته مئات الأشخاص المضربين عن الطعام حالياً في السجون التركية احتجاجاً على ظروف توقيفه، إلى عدم تعريض حياتهم للخطر. كما دعا إلى «أن تؤخذ في الاعتبار» ما سماه «حساسيات» تركيا في سوريا؛ حيث يسيطر فصيل كردي مرتبط بحزب العمّال الكردستاني على أراض شاسعة في شمال البلاد، الأمر الذي يثير قلق أنقرة التي تخشى قيام كيان كردي عند حدودها.
تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة