«فيسبوك» تحذف حسابات مزيفة مرتبطة بإسرائيل تستهدف التأثير على الانتخابات

«فيسبوك» تحذف حسابات مزيفة مرتبطة بإسرائيل تستهدف التأثير على الانتخابات

الخميس - 11 شهر رمضان 1440 هـ - 16 مايو 2019 مـ
شعار «فيسبوك» (صوررة أرشيفية)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت شركة «فيسبوك»، اليوم (الخميس)، حذف 265 من الحسابات والصفحات والمجموعات المرتبطة بإسرائيل على «فيسبوك» و«إنستغرام» لنشرها مواد تستهدف التأثير على الانتخابات في دول أفريقية ودول في مناطق أخرى من العالم.

وأضافت الشركة أنه رغم محاولة الأفراد الذين يديرون هذه الحسابات إخفاء هوياتهم، فإن تحقيقاتها توصلت إلى أنها مرتبطة بشركة تجارية إسرائيلية اسمها «أرخميدس غروب». وأكدت أن هذه الحسابات والصفحات انتهكت قواعد وسياسات شبكة التواصل الاجتماعي التي تستهدف التصدي لنشر المحتوى المزيف، بهدف التأثير على الحملات الانتخابية، مشيرة إلى أن هذه الحسابات حُظرت على كل منصات شبكة «فيسبوك».

وأشارت الشركة إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، وتعمد إلى بث أخبار ومواد سياسية.

وتركَّز نشاط هذه الحسابات على نيجيريا والسنغال وتوغو والنيجر وتونس، لكن بعضها استهدف أيضا دولا في أميركا اللاتينية وجنوب شرقي آسيا.

واستهدفت العملية حذف 65 حساب «فيسبوك» و161 صفحة و23 مجموعة و4 حسابات على «إنستغرام».

وقد استقطبت هذه الحسابات والصفحات والمجموعات نحو 8.‏2 مليون متابع، في حين اشترك نحو 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وتابع نحو 920 شخصا حسابا أو أكثر من حسابات «إنستغرام» التي تقرر حذفها.

وقال المسؤول عن سياسة الأمن الإلكتروني في «فيسبوك» ناثانيال غليتشر في بيان: «استخدم الأشخاص الذين يقفون وراء هذه الشبكة حسابات مزيفة لإدارة صفحات ونشر محتوى وزيادة المشاركة بشكل مصطنع». وأضاف: «مؤسسة أرخميدس وجميع الشركات التابعة لها محظورة الآن من فيسبوك».
أميركا فيسبوك

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة