الجبير يبحث مع السفير الأميركي الموضوعات المشتركة

الجبير يبحث مع السفير الأميركي الموضوعات المشتركة

الأربعاء - 11 شهر رمضان 1440 هـ - 15 مايو 2019 مـ
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير خلال استقباله السفير الأميركي المعين حديثاً لدى المملكة جون أبي زيد في جدة (واس)
جدة: «الشرق الأوسط أونلاين»
بحث وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم (الأربعاء)، مع السفير الأميركي المعين حديثاً لدى المملكة جون أبي زيد، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الجبير لأبي زيد والوفد المرافق له في مكتبه بجدة.
وكان السفير الأميركي سلّم الأسبوع الماضي نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية السعودي الدكتور إبراهيم العساف، تمهيداً لتقديمها لمقام ⁧خادم الحرمين الشريفين⁩ الملك سلمان بن عبد العزيز.
وتعهد جون أبي زيد خلال أول حديث للصحافيين في مقر السفارة بالرياض يوم الاثنين الماضي، بنقل مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة، مبيناً أنها لن تعتمد على النفط كما في الماضي، بل ستعتمد على التكنولوجيا والابتكار، والمشاركة الفعالة في تحقيق رؤية 2030.
وقال إن أهم الأولويات التي سيعمل على تنفيذها لتعزيز العلاقات الأميركية السعودية هو جعل الولايات المتحدة الدولة رقم واحد في مساعدة السعودية لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وأضاف: «الأولوية الثانية لي هي ضمان أمن أصدقائنا في المنطقة، ليس عبر وجود القوات الأميركية، بل عبر توفير ما يحتاجون للدفاع عن أنفسهم، مع التأكيد بأنه إذا اقتضى الأمر لوجود قواتنا سنفعل. وثالثاً على المستوى التجاري علينا البحث عن فرص أكبر خارج رؤية 2030، وتعزيز الاستثمارات المشتركة والمشاريع، وأخيراً مواصلة التبادل التعليمي والثقافي بشكل قوي».
وتابع أبي زيد: «العلاقات الأميركية السعودية واحدة من أهم العلاقات الاستراتيجية في العالم. لدينا علاقات طويلة طيلة السنوات الماضية معظمها ممتاز وتمر أحياناً ببعض الصعوبات، ونحن ملتزمون بهذه العلاقات الاستراتيجية طويلة الأمد وحل خلافاتنا بيننا، ومواجهة المشاكل معاً».
السعودية أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة