«نشيد الفجيعة»... معرض فني عراقي يستلهم آثار الحرب والإرهاب

«جثة في مكب النفايات» للفنان عقيل خريف
«جثة في مكب النفايات» للفنان عقيل خريف
TT

«نشيد الفجيعة»... معرض فني عراقي يستلهم آثار الحرب والإرهاب

«جثة في مكب النفايات» للفنان عقيل خريف
«جثة في مكب النفايات» للفنان عقيل خريف

«نشيد الفجيعة» هو عنوان المعرض المشترك الذي أقيم هذا الأسبوع، في قاعة «برج بابل» ببغداد، للفنانين العراقيين رضا فرحان، وعقيل خريف.
وتميز هذا المعرض بأنه ضم عملين فقط، بواقع عمل واحد لكل فنان. العملان ينتميان إلى ما يعرف بالفن التركيبي، الذي لاقى انتشاراً واسعاً من قبل الفنانين العراقيين، بوصفه الفن الذي يعتمد على عناصر وخامات مستهلكة وبشكل يومي من قبل الجمهور، مما يمنح المتلقي فرصة في النظر للموضوع باعتباره جزءاً منه.
ويتناول العملان الواقع الفجائعي الذي مر به العراق على مدى أكثر من ثلاثة عقود، من الحروب والحرب الأهلية والحصار، والآثار السلبية للوضع الاقتصادي والاجتماعي.
عمل «بقايا» للنحات رضا فرحان، عبارة عن عربة خشبية من تلك التي ما زالت تستخدم في أسواق بغداد، وبداخلها رأس بشري مقطوع، رمزاً أو إشارة للإنسان بدلالاته المعرفية والحياتية، إذ حاول النحات أن يبعد المتلقي عن فكرة الرأس المقطوع، فراح يفتش عن رمزية الرأس الذي يبث رسائل الرفض أو الاحتجاج والحب والعشق، أو حتى الألم.
يقول رضا: «حاولت أن أجسد الإنسان برمزية الرأس حين يترك الحياة، فيصبح سلعة لها ثمن تباع وتشترى. قدمت مجموعة من الأشرطة البرونزية تدخل الرأس من جانبيه، تمثل الأحلام والذكريات والوجع والطموح والحزن والفرح، تصبح سلعة تباع في أسواق العتيق أو الخردة».
ووضع الفنان فرحان بجانب عمله ورقة كتب فيها: «شاهدت هذا في أسواق الخردة وأسواق الهرج. يباع كثير من السلع أو المكتبات والأنتيكات أو لوحات عزيزة، دفاتر ذكريات تعود لأناس في يوم كانوا يعشقون ما يملكون ولا يفرطون فيه أبداً؛ لكنها سنة الحياة... تباع في عربات تحت جسر النهضة».
أما الفنان عقيل خريف، فقدم عملاً حمل عنوان «جثة في مكب النفايات» بقياس 300 في 185 سنتيمتراً، يقدم فيه رؤية فردية للفن الجاهز والمستهلك. علب «الكولا» جمعها لتكون مشهداً بصرياً لصرخة موحدة. علامات مرمزة لأفواه مفتوحة، وهي تهم بالصراخ. وقد كتب هو أيضاً ورقة مع عمله يقول فيها: «لا قيمة للإنسان في عالم تقوده آلة الخراب، سلعة تباع وتشترى، يرفع الظلم رأسه ويصغر أمامه الإنسان. هذا العالم أصبح كئيباً. التعصب الديني والعرقي أصبح عبئاً على البشرية، من يقود العالم يقدس كل شيء إلا الإنسان، أصبح سعر الفرد يساوي قنينة (كولا) وهو سعر الرصاصة التي اخترقت رأسه ليستقر به الأمر في مكب النفايات».
ومكونات العمل مجموعة كبيرة من علب «الكولا» جمعت من مكب النفايات في بغداد، وهي الأماكن نفسها التي كانت ترمى فيها الجثث المغدورة.
وقد كتب الفنان العراقي فاخر محمد عن هذا في «بروشور» المعرض: «رضا فرحان وعقيل خريف... فنانان يفصلهما فارق زمني في العمر؛ ولكنهما يلتقيان في الرؤية الإبداعية لموضوعات عاشها الإنسان العراقي خلال السنوات الماضية، وما زالت آثارها نعيشها يومياً: الحرب والإرهاب، والوجود الإنساني المهمش والمضطرب، في محيط وبيئة تتساوى من خلالها قيمة الإنسان ومصيره مع قيمة علبة (الكولا)». ويضيف الفنان فاخر: «أعمالهما نابعة من مشاهدات ومعايشة، ذاكرة مستعادة لأحداث حصلت، كل بحسب طبيعة رؤيته وأسلوب تقنيته. فرضا قدم عمله من خلال استخدام تقنيه البرونز، واضعاً رأساً بشرياً في عربة خشبية، تستخدم كثيراً في الأسواق الشعبية العراقية. فالأسواق كانت مسرحاً مفتوحاً للعبوات الناسفة والسيارات المفخخة. والفنان هنا استخدم العربة الخشبية للدلالة على ما وصلت إليه قيمة الإنسان.
معرض الفنانين فرحان وخريف هذا هو فعلاً جزء من نشيد الفجيعة، الذي ما زال يتردد صداه في كل شارع ورصيف ومقهى وبيت ومدرسة في العراق.



معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».