الفالح: لسنا قلقين بشأن أسعار النفط

الفالح: لسنا قلقين بشأن أسعار النفط

الخميس - 20 شعبان 1440 هـ - 25 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14758]
الفالح خلال مشاركته في منتدى «جلف إنتلجنس» للطاقة الذي يستضيفه مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (الشرق الأوسط)
الرياض: فتح الرحمن يوسف
أكد المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن بلاده ليست قلقة بشأن تذبذب أسعار النفط، مشيراً إلى أن المملكة تركز على التنمية الوطنية والحفاظ على استقرار الاقتصاد مع الحفاظ على مصالح شركائها العالميين.
وكشف عن مساعٍ لتعزيز الخطوات التنظيمية ورأس المال البشري لدى شركة «أرامكو السعودية»، إضافة إلى الخطوات الأخرى الهادفة إلى تنظيم الملكية بين الحكومة والمستثمرين من الشركات»، منوهاً بجاهزية عملاق النفط للدخول إلى أسوق الأسهم عند الانتهاء من جميع الترتيبات في هذا الصدد.
ووفق الفالح، ستسهم شركتا «أرامكو» و«سابك» في تعزيز تجربة الدخول إلى الأسواق العالمية، حيث تنظر الشركتان إلى العالم كسوق مفتوحة لمنتجاتهما، وهو الأمر الذي تجسد في الوصول إلى الأسواق الصينية والأميركية، مشيراً إلى مساعي شركة «أرامكو» لتعزيز تجربتها في الاستثمار في قطاع الغاز، لا سيما في الأسواق الناشئة في دول آسيا على سبيل المثال.
وأكد الفالح، خلال مشاركته في جلسة «تمويل الابتكار وابتكار التمويل» ضمن جلسات مؤتمر القطاع المالي، أن الدول المنتجة للنفط (أوبك)، تعمل على إدارة نقص إمدادات النفط و«سنسهم في إيجاد توازن في الأسعار ولن نترك عملاء النفط للتخبط في السوق».
وتطلع الفالح إلى أن يتم بنهاية العام الحالي دمج شركتي «أرامكو» و«سابك» بعد عملية الاستحواذ الأخيرة، مشيراً إلى بلاده تطمح إلى أن تكون «أرامكو» أكبر الشركات في العالم، منوهاً بالسعي إلى الدخول في سوق الأوراق المالية.
وأكد وزير الطاقة أن الشباب السعودي لديه إمكانيات كبيرة وقدرة على الابتكار والإبداع، ليس على المستوى المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي، مشدداً على أهمية تطوير القدرة المتميزة على الابتكار، لكونه من العوامل الرئيسية لتمكين المملكة من بناء المستقبل الاقتصادي القائم على أسس راسخة في القطاعين العام والخاص.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة