مشاركة دولية واسعة في مؤتمر القطاع المالي بالرياض

مشاركة دولية واسعة في مؤتمر القطاع المالي بالرياض

السعودية تسجل فائض 7 مليارات دولار في إيرادات الربع الأول
الخميس - 19 شعبان 1440 هـ - 25 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14758]
جانب من فعاليات المؤتمر المالي في السعودية الذي انطلق أمس.(تصوير: سعد الدوسري)
الرياض: فتح الرحمن يوسف
انطلقت في العاصمة السعودية أمس فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر القطاع المالي، وسط مشاركة ممثلين لبنوك ومجموعات استشارية مالية دولية واسعة.

وأعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في المؤتمر، أن المملكة حققت أول فائض في ميزانيتها منذ عام 2014، بقيمة 27.8 مليار ريال (7.4 مليار دولار)، في الربع الأول من العام الحالي. وأفاد الجدعان بأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة ارتفعت بنسبة 28 في المائة في الربع الأول من العام.

وكشف الجدعان عن خطة يتم العمل عليها حالياً، لتعزيز الثقة في السوق المالية السعودية، بما يمكّنها من أن تصبح من أهم 10 أسواق مالية على مستوى العالم بحلول 2030، منوّهاً بارتفاع الإيرادات غير النفطية خلال الربع الأول من العام الحالي بأكثر من 20.3 مليار دولار.

وأشار الوزير السعودي إلى أن حزمة دعم القطاع الخاص مستمرة، حيث تم ضخ أكثر من ملياري ريال (533 مليون دولار) حتى الآن، مؤكداً أن دعم القطاع الخاص هو محرك النمو خلال السنوات المقبلة، ولذا تعمل المملكة على تسهيل أعمال القطاع، وتذليل العقبات أمامه.

وأفصح الجدعان عن أن بلاده تعمل على صياغة جدول أعمال شامل للمسار المالي في مجموعة العشرين، من خلال التشاور الوثيق مع الأعضاء والمنظمات الدولية. وقال إن المملكة تتطلع، من خلال رئاستها لمجموعة العشرين في عام 2020، إلى تحقيق بداية لعقد جديد من التعاون بين أعضاء المجموعة من أجل قمة تعزز نمواً اقتصادياً قوياً.



المزيد...
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة