«سابك» السعودية تؤكد فرص صناعة الكيماويات لقيادة التحول نحو سلاسل إمدادات

«سابك» السعودية تؤكد فرص صناعة الكيماويات لقيادة التحول نحو سلاسل إمدادات

الخميس - 13 شعبان 1440 هـ - 18 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14751]
دبي: «الشرق الأوسط»
أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وجود فرص جديدة لصناعة الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لقيادة التحول الإقليمي إلى سلاسل إمدادات متكاملة تعزز النهج الآلي.
وشددت «سابك» على ضرورة التعاون بين أرباب الصناعة في الدورة الحادية عشرة لمؤتمر سلاسل الإمدادات الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) في دبي بالإمارات العربية المتحدة، تحت شعار «الإعداد لمستقبل سلاسل الإمدادات في ظل الثورة الصناعية الرابعة».
وألقى المؤتمر أضواء على تأثير التقنيات الحديثة الفارقة في سلاسل الإمدادات الكيماوية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال مجموعة من العروض التي قدمها الخبراء، ودراسات الحالة المختارة على مستوى المنطقة والعالم، وجلسات متخصصة ومنصات تفاعلية مع الحضور.
وفي كلمة بعنوان «كيف يبدو مستقبل سلاسل الإمدادات في دول مجلس التعاون الخليجي»، ركز فايز المالكي، نائب الرئيس لسلسلة الإمدادات العالمية في «سابك»، على أهمية التعاون وارتباطه الوثيق بنجاح سلاسل الإمدادات. وأضاف المالكي أنه في ظل هذا الكم الهائل من التغيرات، تبرز فرص جديدة لصناعة الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لقيادة التحول الإقليمي إلى سلاسل إمدادات متكاملة تعزز النهج الآلي؛ وهو ما يتطلب التغلب على الكثير من التحديات، التي من بينها الأمن السيبراني، وذلك من خلال صقل مهارات القوى العاملة، بما يمكنها من التعامل السديد مع الظروف المتقلبة، وتقليص انبعاثات الكربون، والمشاركة الفاعلة مع الأطراف ذات العلاقة على صُعد متعددة. ولفت إلى أن «سابك» تتحول إلى «الرقمنة» على امتداد سلاسل القيمة، واصفاً تلك الخطوة بنموذج التشغيل الآلي الذكي عالي التكامل لسلسلة القيمة، الذي يتيح عمل التحليلات المتقدمة وأتمتة كل الإجراءات وتعزيز الرؤية الشاملة.
في السياق ذاته، قدم المهندس فؤاد موسى، نائب الرئيس لوحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال في «سابك»، عرضاً حول سبل الانضمام إلى منظومة الأعمال، والحفاظ في الوقت ذاته على تعزيز المحتوى المحلي.
يذكر أن «جيبكا» تأسس عام 2006 ليكون منظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي، تتبنى الاهتمامات المشتركة لأكثر من 250 شركة عضوة من الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها، وتسهم الشركات الأعضاء مجتمعة بأكثر من 95 في المائة من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة