حزمة اتفاقات تكرّس التعاون السعودي ـ العراقي

حزمة اتفاقات تكرّس التعاون السعودي ـ العراقي

الملك سلمان لعبد المهدي: يجمعنا الدين والأمن والمصالح المشتركة
الخميس - 12 شعبان 1440 هـ - 18 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14751]
خادم الحرمين الشريفين مستقبلاً رئيس الوزراء العراقي في الرياض أمس (واس)
الرياض: فتح الرحمن يوسف
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض، أمس، جلسة محادثات رسمية مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الذي قام بزيارة إلى المملكة على رأس وفد كبير. وتُوجت جلسة المحادثات الرسمية بين الجانبين بتوقيع حزمة اتفاقيات تكرّس التعاون الثنائي بينهما. ووقع البلدان 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم، شملت المجالات السياسية والاستثمارية والزراعية والصناعية والنفط والغاز، والربط الكهربائي، بالإضافة إلى التعاون في المجال الثقافي والفني.

وأكد الملك سلمان أن ما يجمع المملكة العربية السعودية والعراق، الدين والأمن والمصالح المشتركة، وقال مخاطبا ضيفه الزائر عبد المهدي، إن «المملكة تقف مع العراق، وإن ما يجمعنا هو ديننا وأمننا ومصالحنا المشتركة، التي يجب أن تتعزز في جميع المجالات». وأضاف أنه وجّه الوزراء والمسؤولين بإبداء كل ما يستطيعون من تعاون وتنسيق وتنفيذ للاتفاقيات والمذكرات. وأكد الملك سلمان أن بلاده حريصة على التعاون مع العراق ودعمه في جميع المجالات ومستعدة للتعاون لما فيه تحقيق المصالح المشتركة، معرباً عن ارتياحه لحالة الاستقرار التي يشهدها العراق.

وكانت المباحثات التي عقدت في قصر اليمامة بالرياض أمس، شهدت استعراض العلاقات بين البلدين، وبحث أوجه الشراكة الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بينما شدد عبد المهدي، على اهتمام بلاده بتطوير مجالات التعاون الثنائي بين الرياض وبغداد.

ونقلت قناة «العربية» عن عبد المهدي قوله إن «العراق يرغب في تطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية في جميع المجالات»، وأكد أن تبادل الزيارات بهذا المستوى الكبير يفتح آفاقاً واسعة ويحقق تطلعات الشعبين والأمن والاستقرار لعموم شعوب المنطقة.

من جانب آخر، بحث مسؤولون سعوديون في الرياض أمس مع وفد عراقي ضم أكثر من 70 رجل أعمال، الفرص الاستثمارية بين الجانبين. وأكد المهندس إبراهيم العمر، محافظ الهيئة العامة للاستثمار رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس التنسيق السعودي – العراقي، توجه قيادة البلدين نحو تنمية العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية وتعميقها.



المزيد...
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة