بريطانيا: تقارير عن تخطيط قياديين في حزب المحافظين لإزاحة ماي

بريطانيا: تقارير عن تخطيط قياديين في حزب المحافظين لإزاحة ماي

الجمعة - 7 شعبان 1440 هـ - 12 أبريل 2019 مـ
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أ. ف. ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أن قياديين في حزب المحافظين الحاكم بدأوا التخطيط لإزاحة تيريزا ماي من زعامة الحزب وبالتالي من رئاسة الوزراء الصيف المقبل، بسبب تعاملها مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وأضافت الصحيفة أن قرار الاتحاد الأوروبي الموافقة على تأجيل الخروج وتحديده آخر أكتوبر (تشرين الأول) موعداً جديداً، أغضبا قطاعات واسعة من الحزب ودفعا مسؤولين فيه إلى البحث في سبل لتنحية ماي.
من جهة أخرى، بثت شبكة "سكاي نيوز" التلفزيونية الإخبارية، أن الحكومة أوقفت التخطيط العملاني لـ "بريكست" من دون اتفاق، وأن هذا القرار اتُّخذ خلال اجتماع برئاسة مستشار رئيسة الوزراء لشؤون الأمن القومي مارك سيدويل.
وفي برلين، قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير اليوم إن قرار الاتحاد الأوروبي الأخير منح بريطانيا تمديدا إضافيا لـ "بريكست" يظهر أن الزعماء الأوروبيين قادرون على إيجاد حل مشترك. وأضاف: "في النهاية، وقفنا معاً عندما قررنا التمديد إلى نهاية أكتوبر، وكان التعاون جيداً مع الحكومة البريطانية". وأبدى تفاؤله بإمكان تجنّب سيناريو "بريكست" من دون اتفاق، معتبراً أن المشاورات التي تجريها تيريزا ماي مع حزب العمّال المعارض هي مؤشر إيجابي إلى أن السياسيين البريطانيين يريدون إيجاد حل.
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة