مؤسس «ويكيليكس» في قبضة الشرطة البريطانية

مؤسس «ويكيليكس» في قبضة الشرطة البريطانية

الإكوادور جردته من اللجوء وسفارتها سلمته بعد احتضانه 7 سنوات
الجمعة - 7 شعبان 1440 هـ - 12 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14745]
أسانج داخل سيارة الشرطة بعد اقتياده من سفارة الإكوادور في لندن أمس (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»
سمحت حكومة الإكوادور للشرطة البريطانية بدخول سفارتها في لندن أمس لإلقاء القبض على مؤسس «موقع ويكيليكس» جوليان أسانج، المعني بتسريب المعلومات بعدما رفعت الحصانة الدبلوماسية عنه، منهية بذلك لجوءه في مبنى بعثتها الدبلوماسية بوسط العاصمة البريطانية التي أقام فيها لسبع سنوات منذ 2012.

وأعلنت الشرطة البريطانية أنها اعتقلت أسانج (47 عاما): «لخرقه شروط الإفراج عنه بكفالة»، و«بالنيابة عن سلطات الولايات المتحدة»، التي تقدمت بمذكرة تطالب بترحيله لنشره عام 2010 على موقعه آلاف الوثائق السرية للخارجية الأميركية و{البنتاغون}.

وقال رئيس الإكوادور لينين مورينو إن الإكوادور سحبت وضع اللجوء الممنوح لأسانج بسبب انتهاكاته المستمرة للاتفاقيات الدولية.

وصرحت محامية أسانج بأن موكلها يعتزم مقاومة طلب الولايات المتحدة تسليمه. وقالت جينيفر روبنسون للصحافيين خارج محكمة ويستمنستر في لندن، حيث نقل بعد اعتقاله، «سوف نقاوم التسليم»، مضيفة أن عملية تسليم أسانج «ترسي سابقة خطيرة».

وأعلن وزير الخارجية الإكوادوري، خوسيه فالنسيا، تعليق جنسية الإكوادور التي كان قد تم منحها لأسانج. وقال فالنسيا في مؤتمر صحافي إن الوزارة علقت جنسيته الأربعاء «جراء مخالفات عدة في إصدارها».

...المزيد
المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة ويكيليكز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة