هيدرسفيلد يدفع ثمن عدم إنفاقه... لكنه مؤهل للعودة إلى الأضواء سريعاً

هبوط الفريق لم يكن مفاجئاً رغم أنه في كثير من المناسبات بدا قادراً على مجابهة الكبار

هيدرسفيلد يودع الأضواء إلى «دوري المظاليم» (رويترز)
هيدرسفيلد يودع الأضواء إلى «دوري المظاليم» (رويترز)
TT

هيدرسفيلد يدفع ثمن عدم إنفاقه... لكنه مؤهل للعودة إلى الأضواء سريعاً

هيدرسفيلد يودع الأضواء إلى «دوري المظاليم» (رويترز)
هيدرسفيلد يودع الأضواء إلى «دوري المظاليم» (رويترز)

انتهت مسيرة نادي هيدرسفيلد تاون في الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب النتائج السيئة للفريق وتذيله جدول الترتيب لأسابيع كثيرة. وخلال رحلة صعود الفريق من دوري الدرجة الأولى، كان جمهور النادي يشجع اللاعبين من خلال هاشتاغ ولافتات بعنوان «بلا حدود»، وهو الأمر الذي جعل هذه الكلمات بمثابة شعار للنادي خلال تلك المرحلة. لكن يبدو أن هذه الكلمات التشجيعية لن يكون لها تأثير في الوقت الحالي، بعدما هبط الفريق رسميا إلى دوري الدرجة الأولى.
ورغم الشعور بالحزن داخل جدران النادي خلال الأشهر الأخيرة، فإن جيلا من جمهور هذا النادي سوف يرحل عن الدوري الإنجليزي الممتاز ولديه ذكريات رائعة سوف تستمر في أذهانه إلى الأبد: بدءا من اليوم الذي ضمن فيه الفريق الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد فوزه في المباراة الفاصلة على ملعب ويمبلي في عام 2017. مرورا بالفوز على مانشستر يونايتد في أكتوبر (تشرين الأول) التالي، وصولا إلى الرقص فرحا في ملعب «ستامفورد بريدج» بعد ضمان البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز في أول موسم للفريق في دوري الأضواء والشهرة بعد 46 عاما من الغياب.
وحتى خلال هذا الموسم السيئ للفريق، كانت هناك بعض اللحظات المضيئة، مثل حقيقة أن هيدرسفيلد تاون هو الفريق الوحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم الذي تمكن من الفوز مرتين على وولفرهامبتون واندررز، الذي تمكن من البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بفضل امتلاكه لموارد لا يملكها هيدرسفيلد تاون. لكن الشيء المؤكد أيضا أن هيدرسفيلد تاون يدفع الآن ثمن عدم إنفاقه بشكل جيد على تدعيم صفوف الفريق خلال الصيف الماضي، خلافا لما قام به الفريق في الموسمين السابقين. ونظرا لأن هيدرسفيلد تاون ينافس أندية أكثر ثراء منه، فكان يتعين عليه أن يتأكد من أن كل صفقة يتعاقد معها سوف تضيف للفريق بالشكل المطلوب، لكن ذلك لم يحدث، وبالتالي دفع الفريق ثمن عدم التعاقد مع اللاعبين الذين يمكنهم تقديم الإضافة اللازمة للنادي.
وكان يتعين على هيدرسفيلد تاون أن يدعم خط هجومه، نظرا لأنه كان قد صعد للدوري الإنجليزي الممتاز بفارق سلبي من الأهداف، كما تمكن من البقاء في أول موسم له في الدوري الإنجليزي الممتاز رغم أنه كان أقل فرق المسابقة إحرازا للأهداف. وبدلا من ذلك، رأى النادي أن تدعيم خط هجوم الفريق يبدأ بالتعاقد مع لاعبين قادرين على تقديم الدعم الهجومي للخط الأمامي فتعاقد مع خمسة لاعبين، من بينهم ثلاثة لاعبين في مركز الجناح.
لكن المدير الفني للفريق في ذلك الوقت، ديفيد فاغنر، سرعان ما أدرك أن رمضان صبحي وآدم دياخابي وإيزاك مبينزا ليسوا جاهزين لتقديم الإضافة اللازمة للفريق، وبالتالي بدأ يلعب بطريقة لا تعتمد على الأجنحة، على أمل أن يتحول ظهيرا الجنب، كريس لوي وفلورينت هاديرجوناي إلى أجنحة في حال امتلاك الكرة والتحول للأداء الهجومي. وقد شهدت طريقة اللعب بشكل عام بعض التحسن، حيث زادت نسبة استحواذ الفريق على الكرة، لكنها ظلت عقيمة وغير فعالة بشكل ملحوظ. وكان المهاجم الوحيد الذي يعتمد عليه الفريق، سواء ستيف مونيه أو لاورينت ديبواتري، يواجه صعوبات كبيرة في تحويل الفرص القليلة التي تتاح له إلى أهداف. ومع ذلك، كان هيدرسفيلد تاون يبدو في كثير من المناسبات قادرا على مجابهة الفرق التي ينافسها.
وقد كانت هناك لحظة مناسبة لكي يعود الفريق إلى الطريق الصحيح لو أحسن استغلالها، وكان ذلك بالتحديد في بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، عندما كان الفريق يسير بشكل جيد إلى حد ما، بعدما فاز على فولهام وتعادل مع وستهام يونايتد وفاز على وولفرهامبتون واندررز، وكان متقدما على برايتون بهدف دون رد حتى الدقيقة 32 من عمر المباراة قبل أن يتعرض مونيه للطرد.
وبعد هذه اللحظة، عاد برايتون إلى أجواء المباراة ونجح في تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف وحيد، وهو الأمر الذي جعل هيدرسفيلد تاون يشعر بأن مسيرة التحسن والتطور وحصد النقاط قد توقفت. وبعد هذه المباراة، لم ينجح الفريق في تحقيق الفوز على مدار ثلاثة أشهر كاملة.
وبدا وكأن فاغنر، الذي كان دائما ما يجسد الروح القتالية وعدم الاستسلام، قد استسلم فجأة للخوف، فأصبح يعتمد على خطط تكتيكية تتسم بالحذر الشديد والسلبية، وظهر في أكثر من مناسبة ليشكو من سوء الحظ، بالشكل الذي جعله يبدو وكأنه يحاول التغلب على فشل لا مفر منه.
ورحل فاغنر عن الفريق في شهر يناير (كانون الثاني) بعد التعادل السلبي أمام كارديف سيتي، وهي المباراة التي شهدت غضبا عارما من جانب فاغنر بسبب احتساب حكم المباراة لركلة جزاء للفريق قبل أن يعود في قراره ويلغي ركلة الجزاء.
ولو تعاقد النادي مع لاعبين جيدين خلال فترة الانتقالات الشتوية التالية فإن ذلك كان من شأنه أن يساعد المدير الفني التالي، يان سيويرت، في مهمته للهروب بالفريق بعيدا عن منطقة الهبوط، لكن النادي لم يتعاقد سوى مع لاعب واحد وهو كارلان غرانت البالغ من العمر 21 عاما من نادي تشارلتون مقابل مليوني جنيه إسترليني! وبدا الأمر وكأن النادي يستعد للموسم التالي، إذ يعمل سيويرت على تدعيم الخط الأمامي للفريق، وظهر عدد من اللاعبين الشباب الجيدين، مثل لويس أوبرين، الذي سيعود بعد الموسم الذي لعبه على سبيل الإعارة مع برادفورد، كما أظهر غرانت تطورا ملحوظا في مركز المهاجم الذي قد يتألق به في دوري الدرجة الأولى خلال الموسم المقبل.
ويدرك هيدرسفيلد تاون دائما أن هناك حدودا لما يمكن أن يحققه، وبالتالي يضع النادي حدودا فيما يتعلق باستعداده للمغامرة ولا يفكر بتهور على الإطلاق.
وتجب الإشارة إلى أن هبوط الفريق لدوري الدرجة الأولى لن يؤثر عليه من الناحية المالية، لأنه ينفق في حدود إمكانياته، حتى لو كان يضم حاليا أغلى 15 لاعبا في تاريخه. ومع ذلك، يعد هيدرسفيلد تاون هو أقل فرق الدوري الإنجليزي الممتاز إنفاقا على أجور اللاعبين، كما أن عقود لاعبيه تحتوي على شروط تسمح بتخفيض أجور اللاعبين بشكل كبير في حال هبوط الفريق من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وقد يكون العزاء الوحيد لهيدرسفيلد تاون هو أن من لحق به في الهبوط هو نادي فولهام، الذي أنفق أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني خلال الصيف الماضي لكي يضمن البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه هبط بعد موسم واحد فقط في المسابقة. وقد يشعر هيدرسفيلد تاون بالرضا من حقيقة أن فولهام قد أغضب جمهوره بسبب رفع تذاكر المباريات بشكل كبير، لكن هيدرسفيلد تاون أبقى على أسعار التذاكر كما هي، بالشكل الذي سمح للجمهور بأن يشارك النادي رحلته ويؤازر الفريق في أصعب اللحظات والأوقات.
وكان هذا جزءا من الإرث الذي بدأ رئيس النادي، دين هويل، في الحديث عنه فور صعود الفريق للدوري الإنجليزي الممتاز. وهناك أمر آخر وهو أن النادي قد أنشأ ملعبا للتدريب بتكلفة 20 مليون جنيه إسترليني، ومن المقرر أن تنتهي أعمال الإنشاء به في نهاية الموسم المقبل، وهو الوقت الذي قد يشهد عودة هيدرسفيلد تاون للدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى.


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».