شركات صناعية كورية مستعدة لزيادة استثماراتها

شركات صناعية كورية مستعدة لزيادة استثماراتها

الخميس - 22 رجب 1440 هـ - 28 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14730]
سول: «الشرق الأوسط»
أظهر تقرير صادر عن البنك المركزي الكوري الجنوبي أمس استعداد أكثر من 40 في المائة من الشركات الصناعية في كوريا الجنوبية لزيادة استثماراتها خلال العام الحالي رغم تزايد المخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد.
وبحسب التقرير قالت 41.3 في المائة من الشركات الصناعية التي شملها مسح البنك المركزي، إن لديها خططاً لتوسيع منشآتها خلال العام الحالي، مقابل32.1 في المائة فقط قالت إن لديها مثل هذه الخطط في المسح السابق.
في الوقت نفسه بلغت نسبة الشركات التي تعتزم خفض استثماراتها خلال العام الحالي 27.4 في المائة مقابل 25.4 في المائة في مسح العام الماضي، وقال 31.3 في المائة من الشركات إنها لا تعتزم تغيير خططها الاستثمارية خلال العام الحالي. وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن 43.5 في المائة من الشركات الصناعية الكبرى تعتزم زيادة استثماراتها خلال العام الحالي، مقابل 39.4 في المائة فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وذكرت ما نسبته 60 في المائة من شركات بناء السفن أنها تعتزم زيادة استثماراتها بقوة خلال العام الحالي، وجاء قطاعا الصلب والآلات في المركز الثاني من حيث نسبة الشركات التي تعتزم زيادة استثماراتها.
ومن بين الشركات التي لديها خطط توسع، فإن 26.9 في المائة منها ستوسع منشآتها بنسبة 10 في المائة خلال العام الحالي في حين تعتزم 46.2 في المائة من الشركات توسيع منشآتها بنسبة 5 في المائة. ويبدو اقتصاد كوريا الجنوبية على عتبة تباطؤ اقتصادي بالغ، خاصة في ظل الانخفاض الحاد في الصادرات للشهر الثالث على التوالي، في سابقة أولى من نوعها منذ شهر يوليو (تموز) عام 2016.
وانخفضت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 5.9 في المائة في يناير (كانون الثاني) الماضي مقارنة بالعام السابق، حيث جاءت في المركز الـ26 من أصل 32 دولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من حيث سرعة نمو الصادرات.
ووفقاً لما نقلته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، فإنه من المتوقع أن يتباطأ نمو صادرات كوريا الجنوبية إلى 2.9 في المائة هذا العام، بعد ارتفاعه العام الماضي بنسبة 3.9 في المائة.
كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة