ضربة لشركات الإنترنت... البرلمان الأوروبي يتبنى إصلاح حقوق الملكية الفكرية

ضربة لشركات الإنترنت... البرلمان الأوروبي يتبنى إصلاح حقوق الملكية الفكرية

الثلاثاء - 19 رجب 1440 هـ - 26 مارس 2019 مـ
أعضاء البرلمان الأوروبي يشاركون في جلسة تصويت على إصلاحات حقوق الملكية الفكرية في ستراسبورغ (أ.ف.ب)
ستراسبورغ: «الشرق الأوسط أونلاين»
صادق البرلمان الأوروبي، اليوم (الثلاثاء)، على تبني إصلاحات حقوق الملكية الفكرية المثيرة للخلاف والتي طالبت بها كبرى شركات الأخبار والموسيقى، في صفعة لشركات الإنترنت العملاقة التي بذلت مساعي كبيرة لمنع تمرير الإصلاحات.

ورغم النقاش المحتدم في البرلمان فإن نواب البرلمان المجتمعين في مدينة ستراسبورغ الفرنسية مرروا مشروع القرار بأغلبية 348 صوتاً مقابل 274 صوتاً وامتناع 36 عن التصويت.

وأثار التشريع الجديد انقساماً في البرلمان، حيث تعرض المؤيدون والرافضون له لحملة مكثفة للتأثير على آرائهم لم يشهدها البرلمان الأوروبي في تاريخه من شركات الإنترنت العملاقة وشركات الإعلام وشركات إنشاء المحتوى ونشطاء حرية الإنترنت.

وأُطلق مشروع قانون إصلاح حقوق الملكية الفكرية في 2016، واعتُبر ضرورياً، إذ إنه لم يَجرِ تحديثه منذ 2001، أي قبل ولادة «يوتيوب» و«فيسبوك».

ودعم الفنانون وشركات الإعلام مشروع الإصلاحات، إذ إنهم يرغبون في الحصول على عائدات أفضل من منصات الإنترنت مثل «يوتيوب» و«فيسبوك» التي تسمح للمستخدمين بتوزيع المحتوى الذي تبثه.

إلا أنها وجدت معارضة شديدة من شركات الإنترنت العملاقة، ومن بينها «غوغل» المالكة لموقع «يوتيوب»، والتي تحقق أرباحاً طائلة من الإعلانات التي تجنيها من المحتوى الذي تنشره، وكذلك من مؤيدي حرية الإنترنت الذين يخشون في أن تتسبب الإصلاحات في وضع قيود غير مسبوقة على حرية الشبكة.
أوروبا الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة