بومبيو يعرض «وساطة نفطية» بين لبنان وإسرائيل

بومبيو يعرض «وساطة نفطية» بين لبنان وإسرائيل

تصريحاته في بيروت أججت مخاوف من اشتباك أميركي ـ إيراني
الأحد - 17 رجب 1440 هـ - 24 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14726]
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في زيارته الرسمية للبنان أمس، وخصص جزءاً من اليوم الثاني للسياحة، وتفقد برفقة زوجته مدينة جبيل ومعالمها الأثرية.
بيروت: نذير رضا
تعهد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو برعاية وساطة لحل النزاع الحدودي البحري مع إسرائيل، وهي منطقة تقع في المياه الاقتصادية اللبنانية ويستكشف فيها لبنان النفط والغاز.

وأوضحت مصادر رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ«الشرق الأوسط» أن أهمية الزيارة تأتي لأنها أنهت «اقتراح هوف» لترسيم الحدود البحرية (الذي كان يقوم على قبول لبنان بالتخلي عن حقه في البلوك البحري رقم 8 في مياهه الاقتصادية وهي مساحة تتخطى الـ800 كيلومتر مربع)، وأكد لبنان رفضه لذلك المقترح، مشيرة إلى أن «الأهمية الثانية في زيارة بومبيو أنها أحيت ما كان متفقاً عليه سابقاً لجهة أن تجمع الأمم المتحدة ممثلين عن الطرفين، على طاولتها وتحت علمها وبرئاستها وحضور الوسيط الأميركي، لتثبيت حق لبنان وترسيم الحدود البحرية». وينتظر أن يضع الوسيط الأميركي الخطة العملية للانطلاق به.

في غضون ذلك، برزت مخاوف من وقوع لبنان تحت تداعيات الاشتباك الإيراني - الأميركي، على خلفية هجوم بومبيو على إيران و«حزب الله»، رغم أن المداولات خلال لقائه مع المسؤولين أوحت بأن اللبنانيين حاولوا طمأنته.

...المزيد
أميركا لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة