ميركل تقترح قمة أوروبية استثنائية إذا تعثّر اتفاق «بريكست»

ميركل تقترح قمة أوروبية استثنائية إذا تعثّر اتفاق «بريكست»

الخميس - 14 رجب 1440 هـ - 21 مارس 2019 مـ
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البوندستاغ اليوم (إ. ب. أ)
برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»
اقترحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم (الخميس) عقد قمة أوروبية استثنائية في حال عدم موافقة من مجلس العموم البريطاني على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" الأسبوع المقبل.
وقالت ميركل في بيان حكومي تلته أمام البرلمان الألماني "بوندستاغ" في برلين، إنه إذا لم يكن هناك تصويت إيجابي أو إذا لم يتم تصويت من الأساس في مجلس العموم، "فسوف نترك أمامنا خيارا مفتوحا حول إذا ما كان يجب عقد اجتماع آخر قبل موعد الخروج أم لا". ورأت أنه إذا حصل تصويت إيجابي، يمكن إجراء مناقشة من حيث المبدأ حول رغبة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في "تمديد قصير" لمهلة الخروج التي تنتهي في 29 مارس (آذار) الجاري.
وأكدت ميركل أنها لا تزال مقتنعة بأن هناك حاجة إلى حل منظم لخروج بريطانيا، وأشارت إلى أن ذلك ليس في مصلحة الأخيرة فحسب، بل أيضا في مصلحة ألمانيا والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.
وفي ما يتعلق بتاريخ 30 يونيو (حزيران) الذي أعربت ماي عن أملها في تأجيل الخروج إليه، شددت المستشارة الألمانية على ضرورة مراعاة أن انتخابات البرلمان الأوروبي ستجرى في نهاية مايو (أيار) المقبل، وقالت: "لكن يمكن بالتأكيد مناقشة تمديد قصير".
المانيا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة