الأمن الكويتي يوقف رجل أعمال مقرباً من الأسد... واشتباه بـ«تبييض أموال»

الأمن الكويتي يوقف رجل أعمال مقرباً من الأسد... واشتباه بـ«تبييض أموال»

مازن الترزي وقّع عقداً لبناء مجمع في دمشق بقيمة 250 مليون دولار
الأربعاء - 14 رجب 1440 هـ - 20 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14722]
الكويت: ميرزا الخويلدي
ألقت السلطات الأمنية الكويتية مساء أول من أمس القبض على مازن الترزي رجل أعمال سوري مقرب من الرئيس السوري بشار الأسد.
ونُقل عن محاميه بدر اليعقوب قوله بأن الترزي الذي يقيم في الكويت منذ سنوات اعتقل من مكتبه في مجلة «الهدف» وهو شريك فيها، مؤكداً أنه يجهل لحد الآن سبب اعتقال موكله.
وقالت صحيفة «القبس» الكويتية على موقعها الإلكتروني أن الترزي متهم بتبييض أموال لجهات خارجية وطباعة منشورات من دون تراخيص.
ونقلت عن مصدر أمني القول إن عملية اقتحام المجلة من قبل قوات المباحث استغرقت ثلاث ساعات، حيث صادرت خلالها القوات أجهزة الكومبيوتر وكاميرات المجلة والهواتف الخاصة بالترزي قبل أن يخرج مكبّل اليدين. ويملك الترزي شركة للتوزيع والإعلانات بالشراكة مع الصحافي الكويتي أحمد الجار الله. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجار الله قوله بأن أجهزة الأمن فتشت مكتب شريكه الترزي بحثا عن «مستندات ما» كما ألقت القبض عليه للتحقيق برفقة سكرتيرته واثنين من الموظفين الذين يعملون في القسم التقني بمجلة الهدف.
ولم يصدر أي توضيح فوري من السلطات الكويتية حول سبب اعتقاله.
يذكر أن مازن ترزي، المولود في دمشق عام 1962، من كبار رجال الأعمال السوريين الذين يدعمون نظام الرئيس بشار الأسد، ويقدم تبرعات لما يسمى بـ«مدارس شهداء» أبناء القوات النظامية، كما شارك في مظاهرات بالولايات المتحدة أمام البيت الأبيض دعماً للنظام السوري.
ويوجد اسم الترزي على اللائحة السوداء التابعة للاتحاد الأوروبي للأفراد الذين جمدت أرصدتهم ومنعوا من دخول أراضيه لمسؤوليتهم عن أعمال قمع في سوريا. ووضع الاتحاد الأوروبي في 21 يناير (كانون الثاني) الماضي، اسم الترزي ضمن قائمة طالت رجال أعمال وكيانات سورية على صلة بالنظام السوري، بينهم أيضا سامر فوز، إضافة إلى رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد. في حين وضعت وزارة الخزانة الأميركية مازن الترزي على لائحة العقوبات في 2015، وجمدت أصول ممتلكاته داخل أميركا.
والترزي شريك تجاري في «ِشركة دار الهدف الصحافية»، وجريدة «الهدف» الشهرية في الكويت منذ صدور طبعتها الأولى عام 2006. وهو الرئيس التنفيذي لـ«المجموعة التسويقية للدعاية والإعلان والنشر والتوزيع» في الكويت.
وكانت شركة «دمشق الشام القابضة» وقّعت في يناير (كانون الثاني) 2018 عقدا مع رجل الأعمال مازن ترزي بقيمة إجمالية وصلت إلى 108 مليارات ليرة سورية (يعادل 250 مليون دولار).
وذكرت شركة «دمشق الشام القابضة» على موقعها الإلكتروني أن هذا العقد يتضمن إقامة مول تجاري في «ماروتا سيتي» بقيمة 250 مليون دولار على مساحة 120 ألف متر مربع وستة مقاسم استثمارية وتجارية.
وتضمن العقد إنشاء 6 مبان استثمارية إضافية بمساحة 26000 متر مربع كما تم الاتفاق على بيع المستثمر (الترزي) 5 مقاسم ضمن مدينة ماروتا سيتي بقيمة تصل 70 مليون دولار.
ويقع مشروع «ماروتا سيتي» في العاصمة السورية في منطقة خلف الرازي وبساتين المزة، ويجري تنفيذه منذ العام 2017 من قبل محافظة دمشق وشركة «دمشق الشام القابضة».
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة