«الباب المردوم»... حقيقة التجاذبات الفكرية في زمن الصحوة وما بعدها

الروائي السعودي غيث الشايع يرسم خريطة مجتمع تتقاطع فيها الأحداث

«الباب المردوم»... حقيقة التجاذبات الفكرية في زمن الصحوة وما بعدها
TT

«الباب المردوم»... حقيقة التجاذبات الفكرية في زمن الصحوة وما بعدها

«الباب المردوم»... حقيقة التجاذبات الفكرية في زمن الصحوة وما بعدها

التغييرات التي شهدتها السعودية مؤخراً في كل مناحي الحياة أغرت الكثير من الكتّاب بنبش الماضي القريب، واحتلت الرواية مساحة في تناول المشهد، بتحولاته وتقاطعاته المختلفة في محطات متعددة.
السعودي غيث الشايع دخل ميدان الكتابة برواية تبدأ أحداثها في زمن متأخر، وأهدى عمله «لأولئك الذين أصبحوا يشكلون جزءاً كبيراً من الحاضر، جيل السبعينات والثمانينات». ويرصد الكاتب حقيقة التجاذبات الفكرية في مجتمعه من خلال روايته «الباب المردوم»، التي يمكن القول إن الحبكة الدرامية فيها، بشخوصها وفصولها، بنيت على واقع حقيقي صريح، غير محرف أو محسن أو مبالغ فيه، وهو واقع سيتذكره جيداً أبناء جيل الصحوة، سواء كانوا من أولئك الذين ارتضوا بهذا الاسم، أو الآخرين الذين اعتبروها سنوات غفوة لم يفق منها المجتمع إلا مؤخراً.
تبدأ أحداث الرواية في زمن متأخر، لكنها تهدف في مكوناتها البنيوية إلى تسليط الضوء على الماضي، وترسم تقاطعاته التي توغلت طويلاً في الزمن كي تشكل بوابة المستقبل الذي بات المجتمع يتحسس طرقاته فيه، أو يمكن القول صعب على أفراده أن يفهموه. ويتسارع الزمن في الطريق نفسه بشخصياته العاجزة عن التماهي مع التطور والحداثة؛ إنه عمل فني يترك القارئ أمام سؤال ما زالت أجابته محيرة: من منا يسبق الآخر.. نحن أم الزمن؟ لكن الرواية لا تتوقف عند هذا الأمر، بل تطرح أيضاً سؤال الإنسان المعاصر: ما الذي يمكن للذكريات أن تفعله؟ وهل الماضي بهذه القوة من التأثير فعلاً أم أنه لا يعدو أن يكون سراباً نطارده كي نتمكن من الوصول الآمن؟
«الباب المردوم» رواية مهداة لجيل السبعينات والثمانينات، كما ذكرنا، ولمن جاء بعدهم ممن لم يفهموا جيداً حقيقة ما مر به المجتمع السعودي خلال تلك السنين التي امتدت معظم أحداثها لما يقارب ثلاثة عقود، وبالتحديد ما بين عامي 1988 و2015. وقدم غيث الشايع هذه الأحداث في قالب درامي، كشاهد عيان على مسلسل طويل كانت كل أحداثه بتفاصيلها الدقيقة التي بدأت بـ«باب مردوم»، عبر قصة ثلاثة شبان تلقفتهم أمواج الصحوة العاتية؛ أول هؤلاء الشبان ركب هذه الأمواج، والثاني ركب ثم ترجل عنها ليقف ساخراً من راكبيها، أما الثالث فلقد كان بعيداً عن سطوتها.
هذه السيناريوهات الثلاثة تعكس فعلاً واقع غالبية أفراد المجتمع في فترة الصحوة. ومن هنا، لا تملك وأنت تقرأ أحداث تلك الرواية إلا أن تشعر أنك جزء من بعضها، أو كلها، أو أنها تعني لك شيئاً بطريقة أو بأخرى، وأنك لا بد أن تتوقف عن القراءة بين موقف وآخر لتربطه مع واقع قد مررت به وخبرته جيداً. وقد تطول لحظات تفكيرك تلك، وكأن المؤلف يستفز عقلك، ليعيد عليك عرض شريط من الذكريات التي كنت قد نسيتها أو تناسيتها. الرواية تحكي لنا بأسلوب سهل ممتنع كل ما مر على المجتمع السعودي من أحداث أثرت في طريقة تفكيره ونظرته للحياة، من بداية هبوب رياح الصحوة، إلى حرب أفغانستان، وعاصفة الصحراء، ثم بزوغ نجم الفضائيات والإنترنت، وحتى فترة الابتعاث، ثم سقوط سوق الأسهم، وانتهاء بأحداث الربيع العربي وما تلاها، إلى الحد الذي يخيل إليك في أثناء قراءتها أنك تتصفح أرشيفاً للمجتمع السعودي يمتد قرابة ثلاثة عقود.
لقد استطاعت الرواية، التي سيوقعها الشايع في معرض الرياض للكتاب مساء الجمعة المقبلة، في ما يقارب 300 صفحة، أن يختصر حياة الملايين في 30 سنة، مما يمدنا بالمادة الضرورية لفهم طبيعة المجتمع السعودي، وحقيقة التجاذبات الفكرية التي أدت أخيراً إلى تطور مفهوم نظرتنا للمجتمع والحياة.


مقالات ذات صلة

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان
خاص الكاتب الغزي محمود عساف الذي اضطر إلى بيع مكتبته لأحد الأفران (حسابه على «فيسبوك»)

خاص غزة تحرق الكتب للخبز والدفء

يعاني سكان قطاع غزة، خصوصاً في شماله، من انعدام تام لغاز الطهي، الذي يُسمح لكميات محدودة منه فقط بدخول مناطق جنوب القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
ثقافة وفنون الشيخ ثاني بن حمد الممثل الشخصي لأمير قطر خلال تكريم الفائزين بالجائزة (الشرق الأوسط)

«جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» تتوّج الفائزين بدورتها العاشرة

كرّمت «جائزةُ الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» في قطر الفائزين بدورتها العاشرة خلال حفل كبير حضره الشيخ ثاني بن حمد وشخصيات بارزة ودبلوماسية وعلمية.

ميرزا الخويلدي (الدوحة)

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
TT

الشاعر السوري أدونيس يدعو إلى «تغيير المجتمع» وعدم الاكتفاء بتغيير النظام

أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)
أدونيس لدى تسلمه جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس (إ.ب.أ)

دعا الشاعر السوري أدونيس من منفاه في فرنسا الأربعاء إلى "تغيير المجتمع" في بلده وعدم الاكتفاء بتغيير النظام السياسي فيه بعد سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال أدونيس (94 عاما) خلال مؤتمر صحافي في باريس قبيل تسلّمه جائزة أدبية "أودّ أولا أن أبدي تحفّظات: لقد غادرتُ سوريا منذ العام 1956. لذلك أنا لا أعرف سوريا إذا ما تحدّثنا بعمق". وأضاف "لقد كنت ضدّ، كنت دوما ضدّ هذا النظام" الذي سقط فجر الأحد عندما دخلت الفصائل المسلّحة المعارضة إلى دمشق بعد فرار الأسد إلى موسكو وانتهاء سنوات حكمه التي استمرت 24 عاما تخلّلتها منذ 2011 حرب أهلية طاحنة.

لكنّ أدونيس الذي يقيم قرب باريس تساءل خلال المؤتمر الصحافي عن حقيقة التغيير الذي سيحدث في سوريا الآن. وقال "أولئك الذين حلّوا محلّه (الأسد)، ماذا سيفعلون؟ المسألة ليست تغيير النظام، بل تغيير المجتمع". وأوضح أنّ التغيير المطلوب هو "تحرير المرأة. تأسيس المجتمع على الحقوق والحريات، وعلى الانفتاح، وعلى الاستقلال الداخلي".

واعتبر أدونيس أنّ "العرب - ليس العرب فحسب، لكنّني هنا أتحدّث عن العرب - لا يغيّرون المجتمع. إنّهم يغيّرون النظام والسلطة. إذا لم نغيّر المجتمع، فلن نحقّق شيئا. استبدال نظام بآخر هو مجرد أمر سطحي". وأدلى الشاعر السوري بتصريحه هذا على هامش تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية.

ونال أدونيس جائزة جون مارغاريت الدولية للشعر التي يمنحها معهد سرفانتس وتحمل اسم شاعر كتب باللغتين الكتالونية والإسبانية.