توقيع اتفاقيات دفاعية وأمنية خلال زيارة بومبيو للكويت

توقيع اتفاقيات دفاعية وأمنية خلال زيارة بومبيو للكويت

الثلاثاء - 12 رجب 1440 هـ - 19 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14721]
الكويت: ميرزا الخويلدي
أعلن مسؤول كويتي رفيع أن بلاده ستوقع حزمة اتفاقيات في المجال الدفاعي والأمني والجمركي مع الولايات المتحدة، خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التي تبدأ هذا اليوم.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أمس، إن زيارة بومبيو للكويت «تشكل مناسبة وفرصة مهمة لتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والأمني والتعاون الجمركي».

ومن المقرر أن يصل إلى الكويت اليوم وزير الخارجية الأميركي. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، أمس، عن الجار الله قوله إن زيارة بومبيو تأتي في إطار جولات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، معرباً عن تطلعه لأن تسهم في تعزيز الحوار الاستراتيجي، وتطوير مجالاته.

وأوضح الجار الله أن الكويت تتطلع لنجاح المباحثات التي سيجريها وزير الخارجية الأميركي مع المسؤولين في الكويت، والتي تتطرق لتشمل مجالات التعاون الكثيرة، لا سيما في المجال الاقتصادي والاستثماري والطاقة، إضافة إلى التعاون في المجال الأمني والعسكري، خصوصاً فيما يتصل بجهود البلدين في مكافحة الإرهاب، وتجفيف منابع تمويله.

وأشار الجار الله إلى أن المباحثات ستتناول أيضاً الملفات الساخنة التي تشغل المنطقة، خصوصاً الوضع في اليمن وسوريا.

وزار بومبيو عدة دول عربية في يناير (كانون الثاني)، منها مصر والسعودية وقطر، لوضع الحلفاء في صورة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بدء سحب القوات الأميركية من سوريا.

واضطر بومبيو إلى قطع جولته بالشرق الأوسط، ليعود إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت، الجمعة الماضية، جولة لوزيرها مايك بومبيو في الشرق الأوسط، تشمل الكويت ولبنان، في الفترة بين 19 و23 مارس (آذار) الجاري.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، روبرت بالادينو، في بيان، إن بومبيو سيترأس وفد بلاده في الحوار الاستراتيجي الأميركي - الكويتي الثالث، الذي سيشمل مجالات عدة.
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة