بومبيو يزور إسرائيل في خضمّ الحملة الانتخابية

بومبيو يزور إسرائيل في خضمّ الحملة الانتخابية

الاثنين - 11 رجب 1440 هـ - 18 مارس 2019 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو - أرشيف (أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
يزور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إسرائيل هذا الاسبوع وسط معركة انتخابية حامية يخوضها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سعيا للفوز بولاية جديدة، قبل أن يتوجه بدوره إلى واشنطن للقاء الرئيس دونالد ترمب.

ويبدأ بومبيو غداً (الثلاثاء) جولة جديدة في الشرق الأوسط تستمر حتى السبت ويزور خلالها الكويت والقدس وبيروت. ويتوقع أن يطغى ملف إيران على محادثاته في إسرائيل. وقال مسؤول أميركي كبير إن بومبيو "سيكرر الدعم الأميركي الراسخ لأمن اسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها".

وزيارة بومبيو للقدس التي اعترفت بها الولايات المتحدة عاصمة للدولة العبرية رغم استياء القادة الفلسطينيين والمجتمع الدولي، ستكون فرصة للقاء نتنياهو قبيل الانتخابات التشريعية في التاسع من أبريل (نيسان). وهذا اللقاء يمنح نتنياهو دعما ثمينا في وسط معركته من أجل البقاء في السلطة رغم خطر توجيه التهمة إليه في قضايا فساد. ويشار في هذا السياق إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي تلقى في نهاية فبراير (شباط) الماضي دعماً من ترمب الذي قال عنه "إنه قام بعمل رائع كرئيس للوزراء، إنه حازم وذكي وقوي".

ويتوجه نتنياهو إلى واشنطن لاحقاً لحضور الاجتماع السنوي لـ"لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية" (أيباك)، أكبر لوبي يهودي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وسيغتنم هذه الفرصة للظهور مع ترمب.

ومع انتخابات 9 أبريل يبدأ العد العكسي لعرض خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي عمل فريق صغير بقيادة صهر الرئيس الأميركي وأحد كبار مساعديه جاريد كوشنر على إعدادها وسط تكتم شديد في البيت الأبيض، ويرجح تقديمها بحلول الصيف.
اسرائيل الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة