الحريري يحذر من تهديد أزمة النازحين للاستقرار الداخلي

الحريري يحذر من تهديد أزمة النازحين للاستقرار الداخلي

الجمعة - 9 رجب 1440 هـ - 15 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14717]
الرئيس سعد الحريري في مؤتمر بروكسل والى جانبه فيديريكا موغيريني مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي ومساعد امين عام الامم المتحدة للشؤون الانسانية مارك لوكوك والمبعوث الدولي الى سوريا غير بيدرسن ( ا ف ب)
بيروت: «الشرق الأوسط»
حذر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من انعكاسات أزمة النازحين السوريين على الاستقرار في لبنان، قائلاً خلال إلقاء كلمة لبنان في مؤتمر «دعم مستقبل سوريا والمنطقة» بروكسل-3، الذي انعقد أمس في مقر المفوضية الأوروبية في العاصمة البلجيكية، إن «ازدياد أثر أزمة النازحين السوريين على لبنان، يفاقم على المدى القصير التحديات الاقتصادية والاجتماعية، ويؤدي إلى وضع العلاقة بين المجتمعات المضيفة واللاجئين في أجواء توتر شديد ويهدد استقرار لبنان». ودعا الحريري «المجتمع الدولي للعمل إلى جانب لبنان وتكثيف الجهود لتقديم المساعدة الإنسانية الحيوية للنازحين». وأكد أن «الحل الوحيد لأزمة النازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى وطنهم الأم وفق القوانين والمعاهدات الدولية»، مجددا «التزام الحكومة العمل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على أي مبادرة عملية تضمن العودة الآمنة لهم، بما في ذلك المبادرة الروسية». وقال: «ليس لدينا خيار آخر سوى توحيد الجهود والعمل معا لمعالجة العقبات والتحديات التي تواجه عودة النازحين».

وشدد الحريري على أنه «لا مجال هنا للاستكانة أو لتعب المانحين، وينبغي لنا بدلا من ذلك أن نعمل معا وأن نكثف جهودنا لضمان تقديم المساعدة الإنسانية الحيوية فضلا عن تمويل مشروعات تنموية لتحسين مستويات معيشة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء». وأجرى الحريري على هامش زيارته إلى بروكسل لقاءات مع مسؤولين أمميين ودوليين وعرب، بحث خلالها تداعيات النزوح السوري، وضرورة دعم لبنان.

...المزيد
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة