أفلام الخيال تلهم العلماء تصميم ملبوسات تقنية «سائلة»

أفلام الخيال تلهم العلماء تصميم ملبوسات تقنية «سائلة»

تؤمن الطاقة الكهربائية ذاتياً
الأربعاء - 6 رجب 1440 هـ - 13 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14715]
لندن: «الشرق الأوسط»
قاد ولع علماء جامعة بردو الأميركية بالتقنيات السينمائية الجديدة، إلى تصميمهم ملبوسات تقنية تستطيع حصد الطاقة الكهربائية. وكانت التقنيات التي تظهر قيام الروبوتات في أفلام الخيال العلمي بعمليات إصلاح نفسها باستخدام مركبات سائلة، ألهمت الباحثين في الهندسة الصناعية في الجامعة تطوير أدوات وأجهزة استهلاكية وعسكرية تقوم بالاكتفاء بالطاقة بشكل ذاتي، من وحدات مصنوعة من السوائل.
وقال ونزهو وو المشرف على فريق البحث في الجامعة إن فريقه صمم تقنية ملبوسة تحول الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية. وأضاف أن «نتائجنا تمثل خطوة مهمة باتجاه التنفيذ العملي لتقنيات تؤمن الطاقة لنفسها وتتكامل مع الإنسان».
واخترع الباحثون مولدا نانويا (النانو يساوي واحدا من المليار) للطاقة على قاعدة تتكون من وحدة مدمجة معدنية - سائلة، يمكنها الحصول على الشحنة الكهربائية بواسطة «محولات طاقة» من الطاقة الميكانيكية إلى الكهربائية.
ويمكن لهذه المحولات استشعار الإشارات البيولوجية والكيميائية لجسم الإنسان لحصد الطاقة. وقال الباحثون الذين نشروا نتائجهم في مجلة «جورنال أوف ماتريالز كيمستري إيه» المعنية بدراسة المواد والكيمياء، إن «السوائل تمثل أفضل الأشكال التي يمكنها أن تغير هيئتها وتتحول إلى أشكال أخرى. ولذا فإن التقنية الملبوسة المطورة الجديدة ستتمكن من حصاد الطاقة المفقودة محولة إياها طاقة تستفيد منها الأدوات والأجهزة الإلكترونية».
أميركا سينما science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة