«بوينغ» تتراجع عن عرض طراز جديد لها بعد حادث الطائرة الإثيوبية

«بوينغ» تتراجع عن عرض طراز جديد لها بعد حادث الطائرة الإثيوبية

سقوط لأسهم الشركة في البورصة 10%
الاثنين - 5 رجب 1440 هـ - 11 مارس 2019 مـ
طائرة «بيونغ» من طراز «777» - أرشيف (أ.ف.ب)

قررت شركة الطائرات الأميركية «بوينغ» التراجع عن عرض طائرتها «بوينغ 777 أكس»، وهي نسخة محدّثة من طائرات «777»، وجاء ذلك بعد حادث سقوط طائرة «بوينغ 737 - 800 ماكس» أمس (الأحد)، في إثيوبيا.

وكانت الشركة قد أعلنت الأسبوع الماضي أن «777 أكس»، التي يمكنها حمل ما يصل إلى 425 راكباً، وستجعل من «ظهورها لأول مرة للعالم» بعد غد (الأربعاء). ووصفتها بأنها «أكبر طائرة نفاثة ذات محركين وأكثرها كفاءة» على هذا الكوكب، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية.

ورغم أن الطائرة التي كان من المقرر عرضها من طراز مختلف عن الطائرة الإثيوبية المنكوبة، فإن الانتقادات للشركة دفعتها إلى هذا الإجراء.

كان من المقرر إجراء العرض في 13 مارس (آذار) الجاري. ولم تحدد الشركة الموعد المقرر للعرض عقب هذا التأجيل.

وقال مصدر من الشركة إن «الشركة ستبحث فرصة عرض الطائرة الجديدة في المستقبل القريب».

ومن المفترض أن تكون «777 أكس» منافسة لطائرة إيرباص «A 350».

وأعلنت الصين وإثيوبيا وإندونيسيا وقف العمل بطائرات «بيونغ» جراء الحادث المأساوي، أمس (الأحد)، والذي مات كل ركابها وعددهم 157 شخصاً.

في سياق متصل، نزلت أسهم «بوينغ» نحو 10% في التعاملات المبكرة، اليوم (الاثنين) بعد أن أوقف عدد من شركات الطيران استخدام الطائرات من طراز «بوينغ 737 ماكس 8»، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

وإذا استمرت حركة سهم أكبر شركة صناعة طائرات في العالم خلال ساعات التداول العادية في الانخفاض سيكون أكبر هبوط لسهم «بوينغ» في نحو عقدين ليتوقف الاتجاه الصعودي الذي أدى إلى زيادة قيمة السهم لثلاثة أمثال في أكثر قليلاً من ثلاثة أعوام إلى مستوى قياسي عند 446 دولاراً الأسبوع الماضي.

وأعلنت الخطوط الإثيوبية، اليوم (الاثنين)، أنها ستوقف استخدام جميع طائرات «بوينغ 737 ماكس 8» بعد الحادث.

وفقد سهم «بوينغ» 12% في الأسابيع التالية لتحطم طائرة شركة «ليون إير» العام الماضي، ولكنه عوّض جميع خسائره وأكثر، وجرى تداول السهم بانخفاض 9% عند 384.51 دولار بحلول الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.


أميركا بوينغ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة