لبنان يحذر من المسّ بحقوقه في المنطقة الاقتصادية الخاصة

لبنان يحذر من المسّ بحقوقه في المنطقة الاقتصادية الخاصة

الجمعة - 2 رجب 1440 هـ - 08 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14710]

حذّر لبنان من المس بحقوقه في المنطقة الاقتصادية الخاصة في البحر المتوسط، داعيا للاحتكام إلى القوانين الدولية. وجاء هذا التحذير في رسائل وجهها وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة فرنسوا دولاتر والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني وإلى وزراء خارجية قبرص واليونان وإيطاليا، بخصوص مشروع مد خط أنابيب غاز (بايبلاين) بين إسرائيل وقبرص واليونان ومن ثم إلى إيطاليا.
ونبّه في رسائله إلى «عدم المس بحقوق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخاصة ووجوب الاحتكام إلى القوانين الدولية الخاصة بالبحار والإحداثيات التي أرسلها لبنان إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة». وأكد أن «لبنان لن يسمح بالتعدي على حقوقه وسيادته».
ويدور الخلاف على الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل على مجمع نفطي في البحر المتوسط، وتحديدا ما يعرف بـ«البلوك 9» في منطقة على شكل مثلث تقدر مساحتها بنحو 860 كيلومترا مربعا، ما يحول دون قدرة لبنان على استثمار النفط في هذه المنطقة. ودخلت على خطّ هذا الأمر الولايات المتحدة عبر مسؤوليها الذين حضروا إلى لبنان والتقوا مسؤولين، كان آخرهم نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد ساترفيلد، من دون أن يتم التوصل إلى حل لغاية الآن.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة